سياسة
shutterstock

حماس تؤكد التزامها باتفاق 2 يوليو وتستعد لجولة محادثات في القاهرة

أعلنت حركة حماس تأكيدها على الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2 يوليو/تموز الماضي، والمبني على إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن.

وقالت حماس في بيان إن وفدها، برئاسة خليل الحية، سيصل إلى القاهرة اليوم السبت بدعوة من الوسطاء في مصر وقطر للاطلاع على نتائج المفاوضات الأخيرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكدت الحركة استعدادها لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، مطالبةً بممارسة الضغط على إسرائيل لإلزامها بتنفيذ الاتفاق ووقف تعطيل التوصل إلى تسوية.


وفد حماس يتجه إلى القاهرة

أفادت مصادر إعلامية أن وفداً من حماس سيتوجه إلى القاهرة اليوم السبت للقاء كبار المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية، بهدف الاطلاع على تطورات المحادثات الجارية حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح قيادي في حماس لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذه الزيارة "لا تعني المشاركة في جولة المفاوضات"، بل للاطلاع على نتائج المفاوضات الأخيرة.


اجتماع "حاسم" في القاهرة

تتحدث التقارير الإسرائيلية عن اجتماع "حاسم" سيُعقد غداً الأحد في القاهرة بين الوسطاء والوفد الإسرائيلي، لمناقشة مستقبل الجهود المبذولة لتحقيق صفقة تبادل وإيقاف إطلاق النار مع حركة حماس.

ووفقاً لهيئة البث الإسرائيلية، هناك تقدم في مسار المباحثات، لكن ما زال هناك حاجة إلى مزيد من المرونة من كلا الجانبين، إسرائيل وحماس.


موقف إسرائيل وحماس من المفاوضات

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن إسرائيل قدمت ما وصفته بـ "تنازلات هامة" لتقليص الفجوات، خصوصاً في ما يتعلق بمستقبل الوجود العسكري الإسرائيلي على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر، والمعروف باسم محور فيلادلفيا.

ولكن مصر رفضت بقاء أي قوات عسكرية إسرائيلية على هذا المحور، مع وعد بنقله إلى سيطرة حماس.

ونقل موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي أن قمة مرتقبة ستُعقد غداً في القاهرة بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، ورئيس جهاز الاستخبارات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ورغم هذه التقارير، لم يؤكد أي طرف هذه المعلومات بشكل رسمي.

وأشار الموقع إلى أن الأنظار في إسرائيل تتجه نحو الرد القادم من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، على مقترح الصفقة، بينما يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسكه بموقفه الداعي إلى إبقاء القوات الإسرائيلية على محوري فيلادلفيا ونتساريم.


توقعات بتحقيق تقدم في المفاوضات 

وفقاً لمصادر إسرائيلية مطلعة، يشمل مقترح التسوية الأميركي تقليص حجم القوات الإسرائيلية المنتشرة في محور فيلادلفيا بشكل كبير، مقابل زيادة الإفراج من 3 إلى 4 محتجزين إسرائيليين كل أسبوع وتقليل حق إسرائيل في الاعتراض على أسماء الأسرى.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين أن الرئيس الأميركي جو بايدن طلب من نتنياهو خلال مكالمتهما الهاتفية الموافقة على سحب القوات الإسرائيلية من جزء من الحدود بين مصر وغزة، خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين.


نتنياهو يتعهد بإخلاء جزء من محور فيلادلفيا

نقلت القناة ال12 الإسرائيلية صباح اليوم السبت، عن مصادر قولها إن نتنياهو تعهد للرئيس بايدن بإخلاء كيلومتر واحد من محور فيلادلفيا، كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.


وطالع ايضا: 

بايدن يناقش مع أمير قطر والسيسي جهود وقف إطلاق النار في غزة


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.