أمني
التصعيد الإسرائيلي في الضفة-shutterstock

خبراء فلسطينيون يكشفون للشمس تداعيات ومخاطر التصعيد في الضفة

بدأت قوات الجيش الإسرائيلي، عملية اجتياح واسعة في مدن ومخيمات شمال الضفة الغربية، أطلقت عليها اسم "المخيمات الصيفية".


وفرضت قوات الجيش الإسرائيلي منذ فجر اليوم، حصاراً مشدداً على مدينة ومخيم جنين، حيث أغلقت جميع الطرق والمداخل المؤدية إلى المدينة ومخيمها، مانعةً الدخول أو الخروج منهما، وحاصرت المستشفيات، وهددت باقتحام مستشفى خليل سليمان الحكومي، بحسب ما أكد محافظ جنين كمال أبو الرب في تصريحات لإذاعة الشمس.


كاتس يدعو لإخلاء الضفة من الفلسطينيين


وفي ظل التصعيد الإسرائيلي المستمر، دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلي "إخلاء" الفلسطينيين مؤقتاً والتعامل مع التهديد في الضفة بنفس الطريقة التي تتبعها إسرائيل في قطاع غزة.


وكشف عدد من الخبراء السياسيين الفلسطينيين لموقع الشمس، عن تداعيات التصعيد الإسرائيلي بالتزامن مع تصريحات كاتس حول تهجير الفلسطينيين من الضفة.


خبراء فلسطينيون يتحدثون للشمس عن مخاطر التصعيد بالضفة


في البداية، قال ثائر أبو عطيوي عضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومدير مركز العرب للأبحاث والدراسات في فلسطين، إن دعوة كاتس إلي عملية تهجير وطرد وإخلاء سكان الضفة الغربية من سكانها، على غرار ما يحدث في قطاع غزة، يعتبر تهديد لحياة ملايين الفلسطينيين في الضفة.


وأضاف أبو عطيوي في تصريحات خاصة لموقع الشمس، أنه في ضوء تطورات الأحداث والمستجدات المتلاحقة على مخيم نور شمس شمال الضفة الغربية، وحسب ما تناولته وسائل الإعلام، فقد قامت السلطات الإسرائيلية بإبلاغ الارتباط الفلسطيني بالسماح لمن يريد مغادرة مخيم نور شمس بالخروج منه خلال 4 ساعات، هذا الأمر الذي يعني نزوحا وتهجيرا كاملا لسكان المخيم الذي يقارب عدد تعداد سكانه 13 ألف نسمة، واقتحام المخيم والسيطرة عليه ، الذي من الممكن أن يتم تدمير مخيم نور شمس كاملا ، وهنا إن استمرت هكذا عمليات عسكرية للجيش الإسرائيلي في مخيمات الضفة الغربية، فنحن أمام مخطط كامل وشامل لتدمير وتهجير ونزوح وتشريد الآلاف من النازحين من مخيمات الضفة الغربية وخصوصا شمالها، الأمر الذي ينذر بوقوع كارثة إنسانية مأساوية ونكبة حقيقية جديدة تضاف لنكبة قطاع غزة المتواصلة جراء الحرب المتواصلة للشهر الحادي عشر على التوالي.


الحكومة الإسرائيلية ترفع شعار استمرار الحرب


وأشار أبو عطيوي إلي أن الحكومة الإسرائيلية وعبر تصريحات مسؤوليها فإنها ترفع شعار استمرار الحرب ومواصلة الحرب في قطاع غزة والضفة الغربية، الأمر الذي سيؤدي إلى احتمال توسيع رقعة دائرة الحرب والصراع.


وأكد الكاتب الصحفي الفلسطيني أنه من الضروري الضغط على إسرائيل من خلال المجتمع الدولي والجامعة العربية عبر الدبلوماسية العربية بضرورة عقد اجتماع عاجل وطاريء ولو على مستوى وزراء الخارجية العرب من أجل تشكيل جبهة موحدة للدفاع عن الشعب الفلسطيني من خلال برنامج وآلية عمل تقوم بنقلها بشكل رسمي جامعة الدول العربية للأمم المتحدة ولكافة المحافل والميادين العالمية المناصرة للقضية الفلسطينية، من أجل إنهاء الحرب على قطاع غزة والضفة الغربية بشكل عاجل وسريع، وفتح آفاق للوسطاء في كلا من مصر وقطر من أجل انجاز صفقة تبادل تؤدي إلى وقف إطلاق النار دائم ، وضمان عدم عودة الجيش الإسرائيلي إلى تنفيذ مخططه التهجيري لمخيمات الضفة الغربية.


وأوضح أبو عطيوي أن الساعات القليلة المقبلة والتي أعطاها الجيش الإسرائيلي لسكان مخيم نور شمس بالضفة الغربية بإخلاء والنزوح الكامل من المخيم خلال الأربع ساعات القادمة، كفيلة بأن توضح رؤية وحقيقة المشهد القادم الذي تنوي الحكومة الإسرائيلية اتخاذه ضد مخيمات الضفة، هذا بالتأكيد مع تزامن استمرار الحرب على قطاع غزة.


وتابع أبو عطيوي: "لهذا الضامن الوحيد لإخماد فتيل شعلة الحرب بغزة والضفة هو التزام إسرائيل وبضغط حقيقي وفعلي عاجل من أجل التجاوب مع جهود وسطاء المفاوضات في القاهرة والدوحة وإنجاز صفقة تبادل تؤدي لهدنة دائمة ووقف إطلاق النار بشكل نهائي على كافة الصعد وخصوصا على صعيد قطاع غزة والضفة الغربية".


عبد العاطي: طالما استمر الخذلان الدولي ستستمر إسرائيل في حربها


من جانبه، قال الدكتور صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين "حشد"، إن ما يجري من تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية واستكمال مسلسل الإبادة الجماعية وحرب التطهير العرقي بحق الفلسطينيين، يأتي ضمن خطة حسم الصراع التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية الاكثر تطرفا والتي تسعى من خلالها الى فرض وقائع في الضفة الغربية، وخاصة مدن شمال الضفة الغربية بهدف تصفية القضية الفلسطينية وضم الضفة الغربية دون السكان، وهذا ما تفعله إسرائيل الان بحيث تتبع ذات السياسة التي اتبعتها في قطاع غزة بمدن الضفة ومخيماتها واستهداف النقاط الطبية وقتل المدنيين واستخدام سلاح الطيران جميعها ترتقي إلي جرائم الحرب بحق المدنيين الفلسطينيين.


وأضاف عبد العاطي في تصريحات خاصة لموقع الشمس، طالما استمر الخذلان والضعف والعجز العربي والدولي ستستمر إسرائيل للأسف في قتل واستهداف الفلسطينيين.


وأكد عبد العاطي أن مع ذلك هذا يتطلب إلى جوار الصمود الفلسطيني واستمرار المقاومة، يتطلب أيضا استمرار في حث المجتمع الدولي على القيام بواجباته، لوقف إسرائيل وحرب الابادة بحق الفلسطينيين.


اقرأ أيضا

كاتس: علينا التعامل مع "التهديد" في الضفة كما نتعامل بغزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.