سياسة
Shutterstock-Ashams

بايدن: "قريبون جدًا من التوصل لاتفاق نهائي بشأن الرهائن في غزة ونتنياهو لا يبذل ما يكفي"


قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن التوصل لاتفاق نهائي بشأن تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، بات قريبا جدا، غير أنه أشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لا يفعل ما يكفي من أجل التوصّل إلى ذلك.


يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد به الشارع الإسرائيلي تصعيد مظاهرات، والتي تطالب بالتوصّل إلى اتفاق تبادل أسرى، كما تتصاعد الانتقادات ضدّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي تحمّله مسؤولية مقتل 6 محتجزين إسرائيليين لدى حركة حماس، عُثر على جثثهم داخل نفق في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة.


وقال بايدن: "قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الرهائن في غزة".


ردود إسرائيلية على تصريحات بايدن


كما ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول سياسي قوله إنه من الغريب أن يضغط الرئيس الأميركي جو بايدن على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وليس على رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار، الذي تزعم إسرائيل أنه رافض للصفقة.


في حين نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن هيئة الأسرى الإسرائيليين بغزة تأكيدهم أن تصريحات بايدن إثبات أن نتنياهو يعرقل التوصل لصفقة.


وكان الرئيس الأميركي قال إنه لا يعتقد أن نتنياهو يقوم بما يكفي للتوصل لصفقة.


منتدى العائلات يعلق 


في المقابل، اتهم منتدى عائلات الأسرى والرهائن المحتجزين في قطاع غزة، في بيان، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بمواصلة عرقلة المفاوضات ومنع التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وقال في بيان أصدره، بعد تصريحات بايدن: "إذا كنا بحاجة إلى دليل إضافيّ على أن نتنياهو يُفشل عودة المختطَفين، فقد حصلنا عليه من الرئيس الأميركيّ".


وقالت العائلات في بيانها إن تصريحات نتنياهو بأن إسرائيل لن تغادر محور فيلادلفيا، "لا بعد 42 يوما ولا بعد 42 عاما، خطيرة وتعني أنه لن تكون هناك صفقة".



وشدّد منتدى العائلات على أن "الشعب الإسرائيلي لن يسمح للكابينيت بمواصلة تمييع الصفقة التي كان من الممكن أن تنقذ حياة ثلاثة على الأقل من بين الرهائن الستة الذين دفنوا في اليومين الأخيرين".


اقرأ\ي أيضًا| "الكابينت" يصدق على البقاء بمحور فيلادلفيا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.