أمني
نتنياهو-shutterstock

الجامعة العربية: إسرائيل تخاطر بخسارة الدور المصري

صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن دور مصر واضح في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية.


وأوضح أبو الغيط، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن محاولة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إطلاق الاتهامات ضد مصر ليست سوى قنابل دخان يطلقها للتغطية على رغبته في إطالة أمد الحرب لحسابات سياسية وشخصية.


الحجج الإسرائيلية أصبحت مكشوفة


وقال أبو الغيط، إن الحجج الإسرائيلية أصبحت مكشوفة، وإن نتنياهو لا يرغب في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وقد بات شعبه واعيا بهذه الحقيقة.


وأضاف أبو الغيط أن رفض وجود القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا هو موقف مصري واضح، مدعوم عربيا، ويتأسس على رفض إعادة فرض إسرائيل على قطاع غزة وأهله، كما أن له حجية قانونية وسياسية.


دعوات للضغط على إسرائيل للتوصل لاتفاق


وأكد أبو الغيط أن إسرائيل بمواقفها الأخيرة لا سيما ما يطلقه نتنياهو من أكاذيب، تخاطر بخسارة الدور المصري المحوري في المنطقة، داعيا جميع الأطراف الدولية إلى ممارسة الضغوط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، إنقاذا للأرواح وإبعادا لشبح التصعيد الإقليمي الخطير.


ماذا قال نتنياهو؟


وقال نتنياهو إن حركة حماس تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا.


وتابع نتنياهو: "لقد حرصنا على أن لا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر".


وشدد على أنه "من يصرح بإمكانية انسحابنا من فيلادلفيا لمدة 42 يوما يعرف أنها ستتحول إلى 42 عاما".


بحث مرونة المفاوضات مع حماس


وسبق، قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، هو من أبلغ الوسطاء أن إسرائيل ستنسحب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة أجروا اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين للاستفسار عن إمكانية المرونة في المفاوضات الجارية مع حركة حماس.


اقرأ أيضا

غانتس: فيلادلفيا لا يشكل تهديدًا ونتنياهو لن يعيد المحتجزين أحياء

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.