منوعات
shutterstock - DavideAngelini

هل الهاتف المحمول يسبب السرطان؟ دراسة تكشف الحقيقة

في عالم اليوم المليء بالتكنولوجيا والاتصالات اللاسلكية، تزداد التساؤلات حول تأثيرات الأجهزة المحمولة على صحتنا.


 هل يمكن أن تكون الهواتف التي نعتمد عليها يوميًا سببًا في زيادة خطر الإصابة بسرطان المخ؟ هذا السؤال طالما أثار القلق لدى الكثيرين، ومع تزايد استخدام الهواتف المحمولة، ازداد الاهتمام بفهم العلاقة المحتملة بين هذه الأجهزة الشائعة والمخاطر الصحية.


في ضوء ذلك، تأتي هذه المراجعة الشاملة بتكليف من منظمة الصحة العالمية لتضع النقاط على الحروف وتكشف حقيقة هذه العلاقة المثيرة للجدل.


خلصت مراجعة حديثة بتكليف من منظمة الصحة العالمية إلى عدم وجود علاقة بين استخدام الهواتف المحمولة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ، وذلك استنادًا إلى الأدلة العالمية المنشورة والمتاحة.


تفاصيل الدراسة والتحليلات النهائية


وأظهرت المراجعة، أنه على الرغم من التوسع الكبير في استخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، لم يُلاحظ ارتفاع مماثل في حالات سرطان المخ.


وينطبق هذا حتى على الأشخاص الذين يجرون مكالمات طويلة أو يستخدمون الهواتف المحمولة لأكثر من عشر سنوات.


تقييم تأثير موجات الراديو المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية


تضمنت التحليلات النهائية 63 دراسة أجريت بين عامي 1994 و2022، وقيّمتها 11 جهة بحثية من 10 دول، بما في ذلك هيئة الحماية من الإشعاع التابعة للحكومة الأسترالية.


وصرح مارك إلوود، أستاذ علم الأوبئة السرطانية في جامعة أوكلاند بنيوزيلندا والمشارك في إعداد الدراسة، أن المراجعة قيمت تأثير ترددات موجات الراديو المستخدمة في الهواتف المحمولة، والتلفزيون، وأجهزة مراقبة الأطفال، والرادارات.


وأضاف: "لم تُظهر أي من المجالات الرئيسية التي تم فحصها زيادة في المخاطر".


السرطانات المستهدفة في المراجعة والمخاطر المرتبطة بها


كما تناولت المراجعة حالات سرطان المخ لدى البالغين والأطفال، وسرطان الغدد النخامية واللعابية وسرطان الدم، والمخاطر المرتبطة باستخدام الهواتف المحمولة، وأجهزة الإرسال ومحطات البث، بالإضافة إلى التعرض المهني.


طالع أيضًا

احذر| استخدام الهاتف في الحمام يسبب 4 أمراض خطيرة!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.