صحة
shutterstock - Marko Aliaksandr

أعراض غير متوقعة لاحتشاء عضلة القلب: ما يجب معرفته

احتشاء عضلة القلب، أو ما يُعرف بالنوبة القلبية، هو حالة طبية طارئة قد تُعرِّض حياة الشخص للخطر إذا لم تُعالج بسرعة.


بينما قد يتبادر إلى الذهن أعراض مثل ألم الصدر والغثيان كعلامات تقليدية لهذه الحالة، هناك علامات غير شائعة قد تكون خفية ولكنها حاسمة.


هذه الأعراض غير النمطية التي قد تتخفى وراء أمراض أقل خطورة، في هذا المقال من خلال " الشمس" سنستعرض كيفية التعرف على هذه العلامات الدقيقة وكيفية التصرف بسرعة لتفادي مضاعفات خطيرة قد تنجم عن التأخر في العلاج


علامات غير شائعة لاحتشاء عضلة القلب


عادة ما تظهر علامات احتشاء عضلة القلب على شكل غثيان وألم في المعدة وبين لوحي الكتف، ولكن تشير الدكتورة أولغا بيرفيليفا، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى وجود أعراض غير شائعة قد تشير إلى هذه الحالة، وفقاً لما نقلته Gazeta.Ru.


توصي الدكتورة بيرفيليفا بإجراء تخطيط للقلب وفحص بالموجات فوق الصوتية عند ظهور أي من هذه الأعراض غير المعتادة لمنع حدوث مضاعفات.


تقول: "يمكن أن تتخفى أعراض احتشاء عضلة القلب خلف أعراض أمراض أخرى أقل خطورة.


من بين العلامات غير النمطية ألم في البطن، وذلك لأن احتشاء عضلة القلب يؤثر على الجزء الحجابي من القلب، وبشكل خاص على الشريان التاجي الأيمن.


لذا، قد يشعر الشخص بالغثيان والتقيؤ وألم في المراق الأيمن وألم في المعدة، وهي أعراض تحدث فجأة، مما يدفع المريض عادة إلى استشارة طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي".


بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات يمكن أن يظهر احتشاء عضلة القلب في صورة أعراض دماغية مثل الدوار واضطراب الوعي واضطراب ضربات القلب وزيادة التعرق.


بسبب الألم بين لوحي الكتف والصدر، قد يظن المصاب أنه يعاني من الداء العظمي الغضروفي ويستشير طبيب أعصاب.


في بعض الأحيان، يمكن أن يظهر احتشاء عضلة القلب على شكل أعراض نوبة ربو مصحوبة بدوخة وزيادة التعرق.


كما يمكن أن يكون احتشاء عضلة القلب بدون ألم لدى المصابين بداء السكري، مما قد يؤدي إلى اكتشافه بشكل عفوي عند إجراء تخطيط للقلب أو فحص بالموجات فوق الصوتية.


توصي الدكتورة بيرفيليفا بضرورة الانتباه إلى هذه العلامات غير المعتادة، لأن احتشاء عضلة القلب يتطور بسرعة، والتأخر في علاجه خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك قصور القلب الحاد.


طالع أيضًا

تحذير: مرض شائع يهدد حياة الشباب بالموت المفاجئ

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.