أمني
من القصف على جنوب لبنان - شهود عيان

تطورات الجبهة اللبنانية| الجيش الإسرائيلي يقصف مئات الأهداف وحزب الله ينفذ 17 عملية

أُطلقت دفعات من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى، مما أسفر عن تصاعد أعمدة الدخان في الجولان، فيما دوت صفارات الإنذار في حوالي 20 مستوطنة وبلدة شمالي الجولان والجليل الأعلى، بما في ذلك مدينة صفد.



وأكد الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد إطلاق نحو 50 صاروخاً باتجاه صفد، حيث تم اعتراض معظمها، بينما سقطت بعض الصواريخ في مناطق غير مأهولة.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن حرائق اندلعت في عدة مناطق بمدينة صفد نتيجة للقصف، مما يزيد من القلق بشأن الأضرار المحتملة على المدنيين والممتلكات.




إطلاق دفعات إضافية من الصواريخ

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن نحو 60 صاروخاً أُطلقت من لبنان نحو المناطق الشمالية، مع استمرار محاولات الاعتراض من قبل الدفاعات الجوية الإسرائيلية.


وكما تم الإبلاغ عن إطلاق دفعة ثانية من الصواريخ نحو الجولان السوري، مع استهداف موقع السماقة الإسرائيلي في تلال كفرشوبا.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن 130 صاروخًا أطلق من لبنان تجاه الجليل والجولان في الساعة الأخيرة.


وصرح حزب الله في بيان، أنه "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، وردًا على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات إسرائيل على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، قصف مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية، اليوم الجمعة، القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا، بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا".‏


وفي سياق متصل، استهدفت قوات الجيش الإسرائيلي، ليل الخميس - الجمعة، مناطق جنوبي لبنان، بعشرات الغارات، وقال الجيش إن طائراته قصفت المئات من فوهات إطلاق صواريخ في لبنان كانت جاهزة للاستخدام الفوري لإطلاق النار نحو الأراضي الإسرائيلية. 


وفي المقابل، أعلن حزب الله قصف موقع المطلة بصلية من صواريخ فلق، فيما أكد رئيس بلدية المطلة أن الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان أدت إلى اندلاع عدد من الحرائق وتسببت في أضرار كبيرة بمنازل.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صاروخين سقطا على "المطلة" قرب حدود لبنان دون وقوع إصابات. وقبل ذلك سمع دوي صفارات إنذار في المنطقة.




الجيش الإسرائيلي: استهدفنا نحو 100 هدف لحزب الله


وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارات شملت الهجوم على نحو 100 منصة وبنى تحتية عسكرية في جنوب لبنان.


أجهزة الاتصالات زرعت بالمتفجرات مسبقاً


ذكرت رسالة من بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة اطلعت عليها "رويترز" أن تحقيقات أولية أجرتها السلطات اللبنانية بخصوص أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي انفجرت في لبنان هذا الأسبوع أظهرت أنها كانت ملغومة بمتفجرات قبل وصولها إلى البلاد.


يديعوت أحرونوت: إسرائيل خططت لسنوات لعملية تفجير الأجهزة


قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مصادر استخبارية أميركية إن إسرائيل خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الاستدعاء السريعة.


الجيش الإسرائيلي يلغي القيود على سكان الشمال والجولان


أصدر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إلغاء أوامر تقيد الحركة والتجمعات الكبيرة، صدرت مساء الخميس لعدد من التجمعات السكنية في شمال إسرائيل والجولان.


وفرضت تلك القيود في أعقاب بدء موجة مكثفة من الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان بعد ظهر أمس الخميس، مما فاقم المخاوف من حدوث تصعيد خطير في الصراع المستمر منذ أشهر عبر الحدود.


اقرأ\ي أيضًا| بعد انفجارات الأجهزة في لبنان..قلق أممي من تصعيد إقليمي واسع

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.