أمني
shutterstock

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينفخون البوق

قام مستوطنان إسرائيليان اليوم الجمعة باقتحام المسجد الأقصى، حيث نفخا البوق في المصلى المرواني قبل أن تعتقلهم الشرطة الإسرائيلية.


وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في بيان لها بعد انتهاء صلاة الجمعة، أن المتطرفين قاموا بدفع أحد عناصر الشرطة الإسرائيلية وموظف الأوقاف عند باب القطانين، ثم هربا بسرعة نحو المصلى المرواني مع ملاحقتهما من قبل قوات الأمن والحراس.


وأوضح البيان أن المستوطنين انبطحا على الأرض ونفخا البوق، قبل أن تُلقي الشرطة القبض عليهما.


وبحسب الباحث في شؤون القدس، زياد ابحيص، فإن نفخ البوق يمثل طقسًا يرمز إلى التفوق والسيادة، ويعتبره المتطرفون علامة على الفصل بين "زمن الهوية الإسلامية" الذي يزعمون أنه انتهى و"زمن تهويد" فلسطين الذي يتخيلون أنه قد بدأ.


أعداد المتطرفين ووتيرة الاقتحامات

في سياق متصل، اقتحم 460 مستوطنًا المسجد الأقصى أمس الخميس، استجابة لدعوات اقتحام بمناسبة رأس السنة العبرية.


وقد شهدت ساحات المسجد بعض التصرفات الاستفزازية، حيث قام بعض المستوطنين "بالرقص والتصفيق" وأداء طقوس السجود الملحمي بشكل جماعي بحماية قوات الجيش الإسرائيلي.


ومع اقتراب الأعياد اليهودية، يُتوقع حدوث مزيد من الاقتحامات للمسجد الأقصى في الأسابيع المقبلة، وخاصة مع اقتراب يوم الغفران وعيد العرش وما يسمى "ختمة التوراة".


ويُعتبر موسم الأعياد اليهودية، الذي بدأ برأس السنة العبرية، من أخطر الأوقات على المسجد الأقصى، خصوصًا في ظل وجود حكومة إسرائيلية متطرفة.


الاعتداءات على المصلين

من جهة أخرى، منعت قوات الجيش الإسرائيلي مئات المصلين من دخول المسجد لأداء صلاة الجمعة، مما أدى إلى اندلاع مواجهات عند باب الأسباط.



وقد دعا خطيب الجمعة ومفتي القدس، الشيخ محمد حسين، المصلين لأداء صلاة الغائب على أرواح الضحايا في فلسطين ولبنان.


ووجه الشيخ حسين انتقادات لصمت الأمة الإسلامية تجاه الأحداث الجارية من قتل وتدمير، متسائلًا عن سبب ترددهم في نصرة القدس ومقدساتها.


وأكد أن "فلسطين ستظل أرض الرباط والثبات".


خلفية الأحداث

فرض الجيش الإسرائيلي منذ أكتوبر 2023، قيودًا صارمة على الفلسطينيين في القدس، مما أثر على قدرتهم على الوصول إلى المسجد الأقصى، بينما تدعم الحكومة الإسرائيلية اقتحامات المستوطنين بشكل منتظم خمسة أيام في الأسبوع.


وقد أسفرت الاعتداءات الإسرائيلية الواسعة على قطاع غزة، التي بدأت قبل عام، عن ارتقاء وجرح أكثر من 138 ألف فلسطيني، تلتها اعتداءات على لبنان في أواخر سبتمبر.


وطالع ايضا: 

الذكرى الـ24 لهبة القدس والأقصى | إضراب شامل وعام وزيارة الأضرحة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.