الحرب على غزة
shutterstock

25 ألف ضحية غير مسجلين في قوائم وزارة الصحة بقطاع غزة

كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست، اليوم الأربعاء، عن حصيلة الضحايا غير المسجلين في قوائم وزارة الصحة بقطاع غزة.


وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن هناك قرابة 25 ألف ضحية غير مسجلين بقوائم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بسبب عدم تمكن عائلاتهم من تسجيلهم بسبب غياب جثثهم أو تأكيد وفاتهم.


ضحايا لم يتم تسجيلهم بقوائم الصحة


وأوضحت الصحيفة أن هذا العدد هو إضافة 42 ألف ضحية في البيانات الرسمية للوزارة، وهناك من لم يتم إحصاؤهم، وهم الذين ماتوا تحت الأنقاض أو دفنهم أفراد أسرهم دون نقلهم للمستشفى.


ولفت التقرير إلى أن هناك بعض العائلات، تم القضاء على أجيال متعددة بلحظة، ولم يتبق أحد منها.


25 ألف ضحية غير مسجلين بقوائم وزارة الصحة


ووفقا للأرقام التي تحدثت العائلات عنها وجمعتها منظمات ومراكز أبحاث دولية، فإن عدد الضحايا الذين بقوا خارج الحصيلة الرسمية لوزارة الصحة في غزة يقرب من 25 ألفا، إضافة إلى حصيلة وزارة الصحة وبموجبها عدد الضحايا المسجلين ارتفع اليوم إلى 42,010 شخص و97,720 إصابة، منذ بداية الحرب.


وأفاد خبراء دوليين بأن عدد الضحايا الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير، وفقا للصحيفة.


تهجير نحو مليوني فلسطيني


ولفتت الصحيفة إلى أنه خلال الحرب، تم تهجير نحو مليوني فلسطيني، ودفعهم إلى مساحات تتقلص باستمرار.


ولفتت الصحيفة إلى أنه في أيام الحرب الأولي كانت الطواقم الطبية والمستشفيات تسجل اسم وجنس ورقم هوية كل ضحية تمر، ومع مرور الوقت واستهداف إسرائيل للمنظومة الصحية مما أدى إلى انهيارها، أصبح إحصاء الضحايا أكثر صعوبة.


6 آلاف جثة مجهولة الهوية


وأشارت وزارة الصحة في قطاع غزة إلى أنه هناك نحو 6 آلاف جثة مجهولة الهوية، وهناك أيضًا من لم يتم إحصاؤهم، وهم أولئك الذين ماتوا تحت الأنقاض أو دفنهم أفراد أسرهم دون أن يتم نقلهم إلى المستشفى أو المشرحة، الذين يركز تقرير الصحيفة على حالاتهم.


وأوضحت الصحيفة أنه ربما لا تتضح الصورة بشكل أوضح إلا بعد انتهاء الحرب وتمكن الباحثين، الذين تمنعهم إسرائيل حاليا من دخول غزة، من الوصول إلى القطاع.


يجدر الإشارة إلى أن الباحثون في منظمة "إيروورز"، وهي منظمة بريطانية ترصد الأضرار التي تلحق بالمدنيين، قاموا منذ بداية الحرب، بفحص المصادر المفتوحة بحثاً عن هويات القتلى في الغارات الإسرائيلية، ويتم استخراج الأسماء من منشورات على الإنترنت، ومقالات إخبارية، وحيثما أمكن، من جوانب أكياس الجثث، ثم يتم التحقق منها مقابل قوائم وزارة الصحة.


وقدرت المنظمة عدد الضحايا بنحو 3 آلاف شخص في أول 17 يوما من الحرب، وخلص تحليل أجرته صحيفة "واشنطن بوست" لبيانات "إيروورز" إلى أن أكثر من 30% من هؤلاء لم يكونوا مدرجين على قائمة وزارة الصحة.


اقرأ أيضا

حرب غزة بيومها الـ369 | الجيش يدفع بتعزيزات إلى جباليا ويقصف حي الشجاعية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.