أمني
من مكان الهجوم - شهود عيان

مقتل 4 جنود وإصابة العشرات جراء هجوم مسيرات لحزب الله على حيفا

قتل 4 جنود وأصيب 7 آخرين بجروح بالغة، جراء هجوم نفذه حزب الله، مساء أمس الأحد، بواسطة مسيرات على قاعدة عسكرية قرب بنيامينا جنوب مدينة حيفا.


ويُعتبر هذا الهجوم الأكثر دموية منذ اندلاع الحرب، حيث استُخدم فيه سرب من المسيّرات الانقضاضية.


تفاصيل الهجوم


أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له أن الهجوم أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة 67 شخصًا جراء انفجار مسيّرة في منطقة بنيامينا.




وفي تصريح لمصدر قيادي في حزب الله، أُفيد بأن العملية نفذت باستخدام سرب من المسيّرات، مشددًا على قدرة المقاومة على الوصول إلى العمق الإسرائيلي.


الرد على الاعتداءات الإسرائيلية


أوضح حزب الله في بيان له أن الهجوم استهدف معسكر تدريب تابع للواء غولاني في بنيامينا، كجزء من الرد على الاعتداءات الإسرائيلية التي طالت أحياء النويري والبسطة في بيروت ومناطق لبنانية أخرى.


وأضاف الحزب: "في عملية نوعية ومركبّة، أطلقت القوة الصاروخية في الحزب، عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي، وبالتزامن أطلقت القوة الجوية في أسرابا من مسيّرات متنوعة، بعضها يُستَخدم للمرة الأولى، باتجاه مناطق مختلفة في عكا وحيفا".


وأوضح في البيان: "تمكنت المسيّرات النوعية، من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون اكتشافها ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب للواء النخبة (غولاني) في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا، وانفجرت في الغرف التي يتواجد فيها العشرات من ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي الذين يتحضرون للمشاركة في الاعتداء على لبنان وبينهم ضباط كبار، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات".


وقد أشارت تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن إحدى المسيّرات أصابت قاعة طعام يتواجد فيها الجنود، لكن الجيش الإسرائيلي لم يؤكد ذلك.




فشل الدفاع الجوي الإسرائيلي


لم تُفَعَل صافرات الإنذار في المنطقة المستهدَفة قبل الهجوم، مما أثار تساؤلات حول فعالية منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن التحقيقات جارية لتحديد أسباب فشل الرصد.


وأفادت تقارير أخرى بأن الهجوم تم بالتزامن مع إطلاق صواريخ باتجاه الجليل، مما ساعد حزب الله على خداع منظومات الدفاع الجوي.


وفي سياق متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلي نقلا عن الجيش، إنه تم إطلاق مسيرتين تحت غطاء صواريخ تم اعترض إحداهما قرب نهاريا دون رصد مسيرة قرب منطقة بنيامينا.


وأشارت أن المسيرة لم تقم بإطلاق صواريخ، وهي طائرة بدون طيار يستخدمها حزب الله ومصنوعة في إيران.


وأصدرت الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات لسكان صفد والجليل الأعلى بضرورة البقاء بالقرب من الأماكن المحصنة وتجنب التجمعات.


وتشير هذه الأحداث إلى تصاعد التوترات بين الطرفين في الفترة الأخيرة، وسط تزايد العمليات والهجمات المتبادلة.


وطالع ايضا: 

تطورات الجبهة الشمالية| توسع الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله وسط سقوط ضحايا وجرحى

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.