علوم وتكنلوجيا
shutterstock

تحذير علمي: روبوتات الدردشة قد تعرض صحتك للخطر!

كشفت دراسة حديثة أن محركات البحث وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لا تقدم معلومات دقيقة وموثوقة فيما يتعلق بالأدوية.


وأشار الباحثون في دورية "بي إم جيه كواليتي آند سيفتي" إلى أن المعلومات التي تقدمها هذه الروبوتات غالباً ما تكون غير مكتملة وغير دقيقة، مما يجعل من الصعب على المستخدمين فهمها بشكل صحيح.


وأوصوا بالحذر عند الاعتماد على هذه المعلومات، مطالبين بضرورة إرفاق تحذيرات للمستخدمين.


وأوضح فارام أندريكيان، الباحث الرئيسي من معهد علم الصيدلة التجريبي والسريري وعلم السموم بجامعة إرلانغن الألمانية، أن جودة الإجابات التي تقدمها روبوتات الدردشة لا تزال غير كافية للاستخدام الآمن من قبل المستخدمين.


وأكد على أهمية توضيح أن هذه المعلومات لا يمكن أن تحل محل المشورة الطبية المتخصصة.


الإنترنت كطبيب بديل


أجريت الدراسة بناءً على تجربة للمرضى في البحث عبر الإنترنت عن معلومات حول الأدوية الموصوفة لهم.


وقد قام الباحثون بطرح أسئلة على روبوت الدردشة "بينغ" من شركة "مايكروسوفت" حول أكثر 50 دواءً شيوعاً في الولايات المتحدة، ولكن النتائج أظهرت أن الإجابات رغم دقتها العالية في بعض الأحيان، إلا أنها كانت ناقصة في حالات أخرى، مما قد يعرض سلامة المرضى للخطر.


طالع أيضًا

قصة انتحار روبوت في كوريا الجنوبية والسبب لا يصدق!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.