أمني
جوزيب بوريل-منصة إكس

جوزيب بوريل يطالب بتعزيز وتوسيع مهمة بعثة اليونيفيل في لبنان

طالب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بتعزيز تفويض مهمة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل".


وقال جوزيب بوريل متحدثا على هامش قمة دفاعية لمجموعة السبع "لا يمكنهم التصرف بشكل مستقل، إنه بالتأكيد دور محدود، يمكن النظر في توسيع الدور ولكن هذا يتطلب قرارا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".


بوريل: يجب وقف إطلاق النار في لبنان


كما أكد بوريل في منشور له عبر منصة إكس، ضرورة اتخاذ خطوات رئيسية في لبنان، بما في ذلك الوقف الفوري لإطلاق النار وتفويض أقوى لقوات اليونيفيل.


وقال بوريل: "هناك سياق سياسي جديد في لبنان، مليء بالمخاطر، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تغييرات، الشيء الأكثر أهمية هو إمكانية قيام البلاد أخيرا ببناء سيادتها الكاملة، والتي تقوضها جهات فاعلة خارجية".


ضرورة تطبيق القرار 1701


وطالب بوريل بضرورة تطبيق "القرار 1701" الذي أرسى وقفا للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمرة خاضاها صيف 2006.


وفي تصريحات سابقة، قال المتحدث باسم اليونيفيل، إنه تم استهداف القوات العاملة في جنوب لبنان عدة مرات، لافتا إلى أن خمسا من هذه الاستهدافات تمت بشكل متعمد.


يجدر الإشارة إلى أن القرار 1701 عزز وجود اليونيفيل، وكلفها بمراقبة وقف النار بين الجانبين.


جدير بالذكر أن قوات اليونيفيل تنتشر بين نهر الليطاني والحدود اللبنانية الإسرائيلية، ويقع مقرها في رأس الناقورة الحدودية.


نتنياهو يطالب بسحب قوات اليونيفيل


وفي وقت سابق، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى سحب قوات اليونيفيل من الجنوب اللبناني.


وأشار بنيامين نتنياهو إلى أن رفض الأمين العام أنطونيو غوتيريش القيام بذلك يجعلهم رهائن بيد حزب الله بهدف توفير درع بشري لمقاتلي الحزب، مؤكدا أن إسرائيل مصممة على القضاء على التهديدات التي تشكلها إيران وحلفاؤها في المنطقة.


اقرأ أيضا

مقتل 5 أشخاص جراء غارات إسرائيلية على جونية وجنوب لبنان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.