أمني
السنوار-وسائل تواصل

مصير جثة السنوار: مفاوضات محتملة أم دفن في الخفاء؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس الماضي، مقتل رئيس المكب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، ونقلت إسرائيل جثمان السنوار عقب اغتياله.


وصرح مدير المعهد الوطني للطب الشرعي في إسرائيل تشين كوجل في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، إن السنوار قُتل برصاصة في الرأس في جنوب غزة خلال تبادل لإطلاق النار.


تشريح جثمان السنوار 


وأضاف أنه بعد تشريح الجثة تم تسليمها إلى الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أنه لا يعرف مكان الاحتفاظ بها.


وأعلنت مصادر إسرائيلية، أمس السبت، أن حكومة بنيامين نتنياهو تعتزم طرح جثمان السنوار على مائدة التفاوض مع الفلسطينيين بشأن صفقة لتبادل المحتجزين في قطاع غزة.


جثمان السنوار ورقة مساومة مقابل إطلاق سراح المحتجزين


وذكرت شبكة CNN الأمريكية، نقلًا عن المصادر الإسرائيلية، أنه يمكن استخدام جثمان السنوار "كورقة مساومة" مقابل إطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.


فيما يري الخبراء أن إسرائيل لن تدفن جثة السنوار في مكان معروف قد يصبح مزارا فيما بعد، وفقا لصحيفة نيويوريك تايمز.


دفن بمكان سري وسيصبح مزارا فيما بعد


وقال جون ب. ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "ما أتخيله هو أن يكون هناك دفن سري في مكان غير معلن داخل إسرائيل".


والجمعة الماضية، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، بأنه حتى اللحظة ليس من الواضح كيف سيتم التعامل مع جثة السنوار وما إذا كان سيتم استخدامها كورقة للمساومة في أي مفاوضات مستقبلية.


تفاصيل مقتل السنوار في رفح


وحول تفاصيل مقتل السنوار في رفح، أعلن الجيش الإسرائيلي أن السنوار قتل على يد عناصر دورية روتينية الأربعاء الماضي.


وفي التفاصيل قال الجيش، كان جنود من اللواء 828 يتحركون عبر مدينة رفح عندما صادفوا 3 مسلحين فلسطينيين، بينما طاردهم الجنود، انفصل السنوار عن الاثنين الآخرين، أطلق جنود الجيش لاحقا النار من دبابة على المبنى الذي اختبأ فيه اثنان من المسلحين وعلى مبنى آخر حيث اختبأ السنوار.


وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية ومسؤولين عسكريين إسرائيليون، إلى أنه لم تكن هناك معلومات استخبارية مسبقة تشير إلى وجود السنوار في المنطقة.


مقطع فيديو قبل مقتل السنوار بلحظات قليلة


ولاحقا، بثّ الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو التُقط قبل لحظات قليلة، من مقتل السنوار يظهر فيه وهو جالس على أريكة في غرفة معيشة مدمّرة في الطبقة الأولى من مبنى مدمّر جزئيا، وكان يعاني إصابة خطرة في إحدى يديه بينما أخفى وجهه بكوفية.


أظهرت اللقطات غير الواضحة السنوار وهو يرمي عصا على طائرة مسيّرة كانت تقترب منه خلال لحظاته الأخيرة.


وعقب مقتل السنوار، أجرى الجيش الإسرائيلي فحص حمض نووي إلى جانب فحص أسنان وتحقيقات جنائية أخرى ساعدت في تأكيد هوية السنوار.


اقرأ أيضا

سياسي فلسطيني يكشف للشمس تداعيات مقتل السنوار على مفاوضات وقف إطلاق النار

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.