سياسة
shutterstock- (Haifa, Israel - May 04, 2024)

استطلاع: 40% يؤيدون صفقة إنهاء حرب غزة التي أعلنها بايدن

أظهر استطلاع بشأن مآل الحرب في غزة أجري لصالح هيئة البث الإسرائيلية، أن 40% من الإسرائيليين يدعمون مقترح صفقة تبادل الأسرى التي كشف عنها الرئيس الأميركي جو بايدن.


وبحسب الاستطلاع الذي نشرته هيئة البث على موقعها الإلكتروني، فإنّ 40 بالمئة يؤيّدون إبرام الصفقة التي أعلن عنها بايدن الجمعة، فيما عارضها 27 بالمئة، بينما قال 33 بالمئة إنهم لا يعرفون.


ووفق الاستطلاع، "يعتقد 42 بالمئة من الإسرائيليين أنه لا يمكن القضاء على حكم حماس في قطاع غزة"، بينما قال "32 بالمئة منهم إنّ تل أبيب قادرة على ذلك".


وأيّد 55 بالمئة من الإسرائيليين، بحسب الاستطلاع ذاته، "توسيع المواجهة مع حزب الله" جنوب لبنان.


وشملت العيّنة 605 إسرائيليًا فوق عمر 18 عامًا، بهامش خطأ 4+ بالمئة.


وفي وقت سابق من مساء الجمعة، تحدث بايدن،  عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل، يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.


وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن، قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن الأخير "يصرّ على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها".


فيما قالت حركة حماس، إنها ستتعامل "بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق نار دائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادّة للأسرى، وتكثيف الإغاثة".


بينما يُصر نتنياهو على وقف "مؤقت" لإطلاق النار، دون إنهاء تام للحرب أو الانسحاب كليًا من قطاع غزة.


وشارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين في مسيرة حاشدة وسط تل أبيب للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس.


وقد شهدت المسيرة، التي جرت ليلة السبت في ساحة كابلان، قمعًا من قبل الشرطة الإسرائيلية التي حاولت تفريق التجمعات واعتقلت عددًا من المتظاهرين بتهمة إثارة الشغب.


وشارك في المظاهرة المركزية نحو 120 ألف شخص، وهي مظاهرة تُنظم أسبوعيًا للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى تؤدي للإفراج عن المحتجزين في غزة وإجراء انتخابات جديدة.


وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والتي خلفت أكثر من 118 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.


طالع أيضًا:

الحرب على غزة لليوم الـ241| اشتباكات بوسط القطاع وغارات عنيفة على مناطق متفرقة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.