عالمي
shutterstock - غوستافو بيترو

كولومبيا تعلن عن توقف صادرات الفحم إلى إسرائيل في إطار استمرار الحرب على غزة

 أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو عن قرار بتعليق صادرات الفحم من بلاده إلى إسرائيل، بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وجاء هذا الإعلان خلال تصريح للرئيس بيترو عبر منصة إكس، حيث أكد "سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة".

وفي خطوة سابقة، قطعت كولومبيا العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في شهر مايو الماضي، معتبرة الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو مسؤولة عن "إبادة" الفلسطينيين، كما قامت بيترو بإيقاف عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، علماً أن إسرائيل تعتبر أحد أبرز مصادر التسليح لقوات الأمن الكولومبية.

وجاء في مرسوم أصدرته وزارة التجارة والصناعة أن تعليق صادرات الفحم سيتم "حتى الاحترام التام للتدابير الموقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، في إطار عملية تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها في قطاع غزة".

وقالت الحكومة الكولومبية إن الإجراء سينفذ بعد خمسة أيام من نشره في الجريدة الرسمية، ولن يشمل السلع التي سبق أن حصلت على إذن بتصديرها.

وأشارت الحكومة أنه بين كانون الأول/يناير وآب/أغسطس 2023، صدرت كولومبيا بضائع بقيمة 375 مليون دولار إلى إسرائيل، و"جزء كبير" من هذا المبلغ عائدات من الفحم، مؤكدة أن المادة هي "مورد إستراتيجي لتصنيع الأسلحة وتعبئة القوات وإعداد المؤن للعمليات العسكرية".

ومن جانبها، عبرت جمعية التعدين الكولومبية عن مخاوفها من تعليق الصادرات، مشيرةً إلى أن إسرائيل تعتبر وجهة رئيسية لصادرات الفحم الكولومبي، وأن هذه الخطوة قد تؤثر سلباً على الثقة في الأسواق والاستثمارات الأجنبية.

ويُذكر أن غوستافو بيترو، الذي انتخب رئيساً لكولومبيا عام 2022، هو أول رئيس يساري في تاريخ البلاد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.