محليات
shutterstock_SAMAREEN

رئيس لجنة الحج والعمرة يجيب: لماذا ارتفعت أعداد الوفيات هذا العام؟

::
::



أكد مصطفى عازم، رئيس لجنة الحج والعمرة، سلامة كافة حجاج البلاد، مشيرا إلى أن آخر مجموعة (عبارة عن ثلاث حافلات) متواجدة الآن في جدة وتستعد للمغادرة.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "يوم جديد" عبر إذاعة الشمس، أن هذا العام شهد تطورات جديدة في السعودية كانت مفاجئة للجميع، بسبب قدوم مئات الآلاف للحج بدون تصريح.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية منحت في العام الماضي تأشيرة تسمى "تأشيرة زيارات" لمدة سنة تسمح بدخول كل مدن المملكة بما فيها أداء العمرة، وأن البعض جاء للزيارة قبل العيد بعشرة أيام وبقي لقضاء فريضة الحج.


  • كيف تواجه السعودية ظاهرة الحج بدون تصريح؟


وأكد عازم أن المملكة العربية السعودية حاولت محاربة تلك الظاهرة هذا العام، بسبب زيادة أعداد الحجاج الذين يؤدون الفريضة بدون تصريح.

وعن الإجراءات المتبعة قال إن الفنادق في المملكة العربية السعودية، تشترط حجز إقامة كاملة منذ الأول من ذي الحجة وحتى الرابع عشر من نفس الشهر، وكذلك في العشرة الأواخر من شهر رمضان؛ لمحاربة ظاهرة الهروب من الحصول على التصاريح الرسمية.

وأشار رئيس لجنة الحج والعمرة إلى ارتفاع تكاليف الحج، وأنه من المتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعا جديدا في العام المقبل بنسبة لا تقل عن 25%.

وحول عدد الوفيات في الحج هذا العام، قال: "هناك عدد كبير من الوفيات، خاصة بين الحجاج المصريين، وبعضهم كان يؤدي الفريضة بدون تصريح، لأنه يجب دفع أموال لوزارة الحج السعودية، لتوفير كافة الاحتياجات بما فيها خيمة مكيفة".

واستدرك قائلا إن من أتوا بدون تصريح لم يحصلوا على تلك الخدمات، وعانوا من ارتفاع درجات الحرارة والظروف الشاقة والصعبة.

وعن رأيه في قضية الحج بدون تصريح، شدد عازم على فكرة أن فريضة الحج مشروطة بالقدرة البدنية والمادية، وأنها فريضة لمن استطاع إليها سبيلا فقط وغير مفروضة على الجميع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.