الحرب على غزة
shutterstock

الحرب على غزة في يومها ال 266| هجمات مكثفة على القطاع ومقتل جندي إسرائيلي

استهدف الجيش الإسرائيلي في ساعات الفجر الأولى من اليوم الجمعة، مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مما أدى إلى ارتقاء عدة ضحايا وإصابة عدد من الأهالي، معظمهم من الأطفال.

وهذا الهجوم جاء بعد عملية توغل برية نفذها الجيش الإسرائيلي أمس الخميس في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وهي المرة الثالثة التي يقتحم فيها هذا الحي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأكدت حركة حماس أن القصف المكثف على حي الشجاعية وبدء عملية التوغل هو "استمرار لحرب الإبادة التي تشنها حكومة إسرائيل الفاشية على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، بدعم وتغطية كاملة من الإدارة الأميركية الشريكة في هذه الجرائم".

وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي أنه سمح بالنشر فجر اليوم الجمعة عن مقتل جندي اسرائيلي خلال المعارك في جنوب غزة.

تطور ميداني

أعلنت حركة حماس، أن مقاتليها تمكنوا من قنص جندي إسرائيلي في محيط مسجد الشبيلي شرقي مدينة رفح.

واستهدفت الكتائب ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105"، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها في الحي السعودي غربي مدينة رفح، مما استدعى هبوط الطيران المروحي لإخلاء القتلى والجرحى.

وأفادت الكتائب أيضًا باستهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" في مخيم الشابورة بالمدينة.

وفي تطور آخر، تمكن الدفاع المدني بغزة من إنقاذ 13 مصابًا بعد استهداف طائرات إسرائيلية لبناية سكنية في شارع يافا بحي الدرج شرق مدينة غزة.

وسقط ضحايا وجرحى جراء القصف على حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

جنوب القطاع

شهدت منطقة الشاكوش في مواصي رفح تقدمًا مفاجئًا للدبابات الإسرائيلية، حيث أطلقت قذائفها نحو المتنزه الإقليمي جنوب خان يونس، وهو أحد أكبر مراكز النزوح، مما أدى إلى نزوح آلاف الفلسطينيين.

ونتج عن القصف المدفعي وإطلاق النار من طائرات بدون طيار سقوط أربعة ضحايت وإصابة عشرين آخرين في المنطقة.

وسط القطاع

استهدفت طائرات الجيش الإسرائيلي مدينة دير البلح بسلسلة من الغارات، بدأت بقصف مقر البلدية، مما أدى إلى ارتقاء ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين في قصف منزل لعائلة أبو قينص بمنطقة البركة.

وسقط ضحيتان في قصف آخر استهدف منزلًا لعائلة أبو حسنين بالقرب من سوبر ماركت العصار في شارع البيئة.

وأعلن الدفاع المدني عن ارتقاء ثلاثة من عناصره وإصابة ستة آخرين جراء قصف على مقره بمخيم النصيرات وسط القطاع.

واستهدفت الطائرات منزلًا لعائلة عايش في محيط مسجد عبد الله عزام شمال مخيم النصيرات، مما أدى إلى سقوط ستة ضحايا.

علنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 47 ضحية و52 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

المعاناة الإنسانية

قال مدير مستودعات الصيدلة بوزارة الصحة في غزة كفاح طومان، في بيان: "70 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية مفقودة، وهناك أدوية ومهمات طبية خاصة بعلاج الأمراض التخصصية، كالأورام والفشل الكلوي، أوشكت على النفاد".

وقالت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إن " ما لا يقل عن 557 ألف امرأة في غزة يواجهن انعداما حادا في الأمن الغذائي، وأن الوضع مقلق بشكل خاص بالنسبة للأمهات والنساء البالغات، اللاتي غالبا ما يعطين الأولوية لإطعام الآخرين ويواجهن صعوبات أكثر من الرجال في الحصول على الطعام" .

وطالع أيضا:

حركة نزوح واسعة بعد التوغل والقصف الإسرائيلي في حي الشجاعية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.