سياسة
shutterstock

المحكمة العليا الأميركية ترفض طلب ترامب للحصانة الكاملة

رفضت المحكمة العليا الأميركية، اليوم الإثنين، طلب الرئيس السابق، دونالد ترامب، الحصول على الحصانة الكاملة من الملاحقة القضائية في القضية الجنائية التي تتعلق بجهوده لإلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.

وقررت المحكمة أن الرؤساء السابقين لديهم حق الحصانة المطلقة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي تقع ضمن سلطتهم الدستورية، لكن هذا الحق لا يشمل الإجراءات المتخذة بصفتهم الشخصية.


التهم الموجهة لترامب


ويواجه ترامب، المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات 2024، أربع تهم جنائية فيدرالية في العاصمة واشنطن تتعلق بمحاولاته لإلغاء فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 2020.

وبحسب "واشنطن بوست"، صدر حكم المحكمة بأغلبية 6-3 وأعاد القضية إلى المحكمة الابتدائية لتحديد متى وما إذا كان ترامب سيمثل للمحاكمة.

والموعد الأصلي لمحاكمة ترامب في قضية الانتخابات كان محددًا في 4 مارس، قبل فترة طويلة من الانتخابات المقبلة في نوفمبر.

وأبدى القضاة شكوكهم حول الحصانة المطلقة التي يطالب بها ترامب، مشيرين إلى التداعيات طويلة الأمد لقرارهم.

والقاضي المحافظ نيل جورساتش، الذي عينه ترامب، قال في مرافعات أبريل الماضي: "نحن نكتب قاعدة للأجيال القادمة".

وأضاف القاضي بريت كافانو، وهو أيضًا من المعينين من قبل ترامب، أن "هذه القضية لها آثار كبيرة على الرئاسة، وعلى مستقبل البلاد".

وأضاف القاضي بريت كافانو، وهو أحد المعينين من قبل ترامب، أن "هذه القضية لها آثار كبيرة على الرئاسة، وعلى مستقبل الرئاسة، وعلى مستقبل البلاد".

وأكد ترامب على تمتعه بالحصانة القانونية على أفعاله خلال فترة رئاسته، قائلاً: "كرئيس، يجب أن تتمتع بالحصانة. لا يمكن أن يكون لديك رئيس دون حصانة. عليك، كرئيس، أن تكون قادرًا على القيام بعملك".


السوابق القضائية


ارتقوا محامو ترامب بسوابق قضائية تتعلق بالرئيس ريتشارد نيكسون الذي استقال إثر فضيحة "ووترغيت"، مدعين أن هذه السوابق تمنح ترامب "حصانة مطلقة" إزاء كل ما قام به أثناء وجوده في البيت الأبيض.

وقالوا أيضًا إن تبرئته خلال إجراءات المساءلة بشأن الهجوم على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021 تمنع محاكمته.

ورفضت القاضية الفيدرالية تانيا تشوتكان طلب تأكيد الحصانة في ديسمبر، مشيرة إلى أنه لا يوجد نص يحمي رئيسًا سابقًا من الملاحقات الجنائية.

وذكرت أن السابقة القضائية لنيكسون لا تنطبق على الملاحقات الجنائية لرئيس سابق، وأن إجراءات العزل لا تعتبر محاكمة جنائية.

وقالت: "السنوات الأربع التي قضاها المدعى عليه كرئيس لم تمنحه الحق الإلهي الممنوح للملوك في الهروب من المسؤولية الجنائية التي يخضع لها مواطنوه".


وإطلع أيضا: 
ألون بينكاس: يجب على الليبراليين أن يقفوا خلف مرشحهم، بدل مطالبته بالانسحاب

ترامب يتعهد باجراء أكبر عملية إبعاد للمهاجرين في تاريخ أمريكا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.