صحة
shutterstock_ PRESSLAB

أثناء السباحة أو الوضوء.. كيف تحدث الإصابة بـ الأميبا ملتهمة الدماغ؟

كشفت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن نقل شاب إلى المستشفى في حالة خطيرة بعد إصابته بالتهاب الدماغ الناجم عن أميبا نادرة بعد السباحة في بحيرة طبريا.


::
::


وحول هذا الموضوع، أجرى برنامج "بيت العيلة"، مداخلة هاتفية مع الدكتورة هبة زياد مديرة وحدة الأمراض المعدية في المركز الطبي تسافون "بوريا"، والتي قالت إن الأميبا ملتهمة الدماغ هي كائن طفيلي يتواجد في المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار.


وأضافت أن تلك الأميبا معروفة باسم Naegleria fowleri، وهناك عدة أنواع من تلك الكائنات قد تسبب التهاب في العيون، أو الأمعاء، وبعضها قد يؤدي إلى أمراض والبعض الآخر لا يسبب أمراض.


كيف تحدث الإصابة بـ الأميبا ملتهمة الدماغ؟


تقول الدكتورة هبة زياد إن الأميبا تنتقل عن طريق المياه الخاملة التي ترتفع درجة حرارتها عن 35 درجة مئوية، وتصل الدماغ عن طريق عصب الأنف وتحدث التهاب.


وشددت على أنها لا تنتقل أبدًا عبر الهواء أو الاستحمام، وإنما تحدث الإصابة عند استنشاق المياه سواء في السباحة أو الغوص أو الوضوء.


هل هناك تطعيم يحمي من الأميبا ملتهمة الدماغ؟


وقالت مديرة وحدة الأمراض المعدية في المركز الطبي تسافون "بوريا"، إنه لا يوجد تطعيم ضد تلك الأميبا، وأشارت في الوقت ذاته إلى أن المرض نادر الحدوث، حيث يُصاب شخص واحد من ضمن 500 مليون شخص، وأنه تختلف من شخص لآخر بسبب درجة التعرض.


وشددت على أن وزارة الصحة حاليا أرسلت مفتشين للصحة البيئية لفحص مياه شاطئ بحيرة طبريا.


وعن أعراض الإصابة بـ الأميبا ملتهمة الدماغ، قالت إن الأعراض ليست خاصة بها وحدها، وإنما هناك العديد من الأمراض تتشابه معها مثل آلام في الرأس، ارتفاع درجة الحرارة، القيء، والغثيان، وقد تصل إلى الغيبوبة.


ويطلق عليها اسم "الأميبا آكلة الدماغ" لأنها يمكن أن تسبب عدوى في الدماغ، ورغم أن نسبة الإصابة بهذا المرض نادرة للغاية، إذ تم تشخيص نحو 400 حالة فقط على الصعيد العالمي، إلا أنها غالبًا ما تكون قاتلة.


طالع أيضًا: تزيد خطر الوفاة بـ32%.. كيف تؤثر العزلة الاجتماعية على الإنسان؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.