اقتصاد
shutterstock

بعد استقرار وتيرة التضخم..بنك إسرائيل يبقي نسبة الفائدة 4.5%

أعلن بنك إسرائيل اليوم، الإثنين، إبقاء نسبة الفائدة بدون تغيير وبنسبة 4.5%، وذلك على خلفية انعدام الوضوح في إسرائيل حيال مخاطر جيوسياسية.


ويأتي الإعلان عن نسبة الفائدة بعد استقرار وتيرة التضخم المالي عند 2.8%، في أيار/مايو الماضي، وهذه نسبة منخفضة قياسا بالتقديرات المسبقة. ويتوقع أن تنشر دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، الأسبوع المقبل، مؤشر غلاء الأسعار لشهر حزيران/يونيو الفائت، فيما تدل التوقعات على أن المؤشر سيكون منخفضا نسبيا.

كذلك أعلن بنك إسرائيل عن خفض توقعات النمو الاقتصادي للعام 2025 إلى 1.5%، خلافا لتوقعات سابقة بأن نسبة النمو ستكون 2%.

ووفقًا لبنك إسرائيل فإن نسبة الفائدة المتوقعة في العام المقبل ستنخفض إلى 4.25% وبخلاف توقعات سابقة بأن الفائدة ستنخفض إلى 3.75%.

وقال محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يارون، إن انتعاش نشاط الاقتصاد الإسرائيلي تباطأ منذ نهاية أيار/مايو، وأن مستوى النشاط الاقتصادي لا يزال متدن عما كان سائدا قبل الحرب على غزة.

حرب غزة دفعت إلى إبقاء الفائدة عند 4.5%

وأظهر محضر مناقشات لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل المركزي أن جميع أعضائها الخمسة صوتوا في 8 أبريل/نيسان الجاري على إبقاء سعر الفائدة عند 4.5%، وعزوا ذلك إلى حالة الضبابية بسبب الحرب على غزة المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر.

وكان البنك المركزي خفض في يناير/كانون الثاني الماضي تكاليف الاقتراض ربع نقطة مئوية في أول خفض منذ قرابة 4 سنوات، لكنه أبقى سعر الفائدة ثابتا في الاجتماعين التاليين بسبب ضبابية المشهد الجيوسياسي واستمرار ضغوط التضخم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.