صحة
shutterstock-qoppi

على مدار شهر.. ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

يشكل السكر جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي الحديث، حيث يدخل في العديد من الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها يوميًا. 


وفي ظل النمو المستمر لمجتمعنا العالمي وتغير أنماط الحياة، أصبحت قضايا الصحة العامة أكثر أهمية من أي وقت مضى.


وأحد الموضوعات الهامة في هذا السياق هو التأثيرات السلبية للسكر على صحتنا، والتي أدت إلى تحذيرات متزايدة حول "السم الأبيض".


وفي السنوات الأخيرة، شهدنا تصاعدًا ملحوظًا في حملات التوعية ضد "السم الأبيض"، وذلك بسبب الأدلة المتزايدة على الأضرار الجسيمة التي يسببها استهلاكه المفرط.


فقد كشفت الدراسات عن العلاقة الوطيدة بين تناول السكريات والعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك داء السكري، الذي شهدت معدلات الإصابة به زيادة ملحوظة.


زيادة الوعي بمخاطر  "السم الأبيض"


في السنوات الأخيرة، شهدنا زيادة في حملات التوعية والتحذير من مخاطر تناول السكر بأشكاله المختلفة واتباع النظم الغذائية الغنية بالسكريات، وذلك بعد أن كشفت الدراسات عن الأضرار الجسيمة للسكر، الذي يُطلق عليه "السم الأبيض".


وفقًا لإحصائيات سابقة، تضاعف عدد المصابين بداء السكري ثلاث مرات على الأقل منذ عام 2000، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة العلاج عالميًا لتتجاوز 850 مليار دولار سنويًا.


ويعاني معظم المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، المرتبط بالسمنة وقلة النشاط البدني، ويزداد انتشار المرض بشكل سريع في الدول الفقيرة، حيث يتناول الناس الوجبات السريعة ويتبعون أنماط حياة غير صحية.


ماذا يحدث لجمسك عند التوقف عن تناول السكر؟


نشر موقع "بيردي" المتخصص في الشؤون الصحية تقريرًا يوضح ما سيحدث لجسمك إذا قررت الامتناع عن السكر لمدة شهر كامل، بناءً على تسلسل زمني يبدأ من الدقائق الأولى بعد اتخاذ القرار.


تأثير التوقف عن السكر خلال الدقائق الأولى


بعد 20 دقيقة


يُشبه تناول السكر بالإدمان، حيث يدفعك إلى طلب المزيد منه باستمرار. لذا، بعد أول وجبة خالية من السكر، ستشعر بإشباع كبير وقد لا تشتهي الحلويات التي تعقب الوجبة.


بعد ساعة


سوف تستمر في الشعور بالشبع بعد ساعة من وجبتك الأولى الخالية من السكر، وغالبًا ستشعر بالنشاط والحيوية، ومن غير المرجح أن تشعر برغبة في تناول الحلويات.


تغيرات الجسم بعد يوم من عدم تناول السكر


بعد يوم من التوقف


توضح الخبيرة الغذائية لورين أوكونور أنه بعد مرور يوم كامل، ستبدأ في الرغبة في تناول أطعمة غنية بالعناصر المفيدة مثل الألياف والدهون، والتي كانت السكريات تعوض نقصها في الجسم.


بعد 3 أيام


تشير أوكونور إلى أن اليوم الثالث يمثل تحديًا كبيرًا، حيث قد يبدأ التوقف عن السكر في التأثير على مزاجك وقد تشعر بالاكتئاب أحيانًا.


بعد أسبوع


بعد أسبوع من التوقف، ستبدأ في الشعور بتحسن كبير في المزاج وصحة جسمك، وستتمكن من بذل مجهود أكبر من قبل.


بعد شهر من التوقف


ستختفي رغبتك في تناول الحلويات والسكريات تمامًا بعد مرور شهر من التوقف، وقد تواجه رغبة غير متوقعة في تناول الخضروات والأطعمة الغنية بالبروتين، وفقًا لأوكونور.


طالع أيضًا:

دراسة حديثة: تناول هذه الفاكهة بإفراط يؤدي إلى زيادة الوزن!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.