الحرب على غزة
shutterstock

استئناف مفاوضات هدنة غزة الخميس..3 مطالب إسرائيلية مقابل انسحاب الجيش

يغادر وفد إسرائيلي، يوم الخميس المقبل، إلى العاصمة القطرية الدوحة لإستئناف المفاوضات بشأن الهدنة في قطاع غزة.


وقال مصدر مطلع علي المفاوضات أن وفد إسرائيل يحمل في جعبته 3 مطالب مرتبطة بوضع النازحين ومحور فيلادلفيا وتواجد القوات الإسرائيلية داخل قطاع غزة.


 3 مطالب إسرائيلية مقابل الإنسحاب


وأضاف المصدر أن الوفد الإسرائيلي سيلتقي رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لبحث المطالب الثلاثة، وفقا لوكالة فرانس برس.


وأكد المصدر أن إسرائيل طلبت بقاء قواتها في محور فيلادلفيا الإستراتيجي الذي يمتد مسافة 14 كلم على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، وأن تتحكم بعودة المدنيين إلى شمال القطاع المدمر، وحل مشكلة تمركز قواتها في غزة قبل بدء الهدنة.


وأشار المصدر إلي أن النقاط أمر يمكن التفاوض بشأنه وإن التوصل إلى اتفاق ممكن على أساس أن إسرائيل لن تبقى في غزة إلى أجل غير مسمى، فضلا عن إيجاد حل بشأن ممر فيلادلفيا الذي يبحث الوسطاء المصريون بشأنه.


الخارجية الأمريكية: لا نزال ندفع من أجل حل الدولتين


وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، تضييق الخلافات بشكل كبير في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبقي بعض القضايا العالقة.


وأعربت الخارجية الأمريكية عن احترامها لعمل محكمة العدل الدولية، قائلة: "ما يقلقنا استخدامها أداة تعمق الانقسامات وتجعل حل الدولتين أبعد".


وأكدت الخارجية الأمريكية استمرار جهودها لإدخال المساعدات والوقود وإعادة الكهرباء والماء إلى قطاع غزة.


وتابعت وزارة الخارجية الأمريكية: "لا نزال ندفع من أجل حل الدولتين ونريد الوصول إلى دولة فلسطينية عبر المفاوضات لكنه مسار صعب جدا".


الجيش الإسرائيلي ينسحب من غزة خلال الـ6 أسابيع الأولى من الصفقة


يأتي هذا بالتزامن مع إجراء وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت تقييما للوضع مع كبار المسؤولين بمن فيهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الشاباك رونين بار، ومدير الموساد ديفيد برنيا، والمدير العام للوزارة إيال زامير.


واتفق القادة الثلاث على أنه إذا تم التوصل إلى هدنة واتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين مع حماس، فيمكن أن ينسحب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة خلال الـ6 أسابيع الأولى من الصفقة، وفقا لما أعلنته هيئة البث الإسرائيلية.


وفي وقت سابق من اليوم، غادر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متوجها إلى واشنطن، تحت ضغوط محلية ودولية كبيرة للموافقة على هدنة واتفاق يفضي لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في غزة.


اقرأ أيضا

حرب غزة في يومها الـ290 | تفاقم الوضع الصحي وقصف عنيف على القطاع

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.