صحة
shutterstock_Evgeny Karandaev

الحد الآمن.. كم فنجان قهوة يمكن شربه يوميًا؟

يساهم الكافيين في تعزيز وتنشيط الجهاز العصبي المركزي، حيث يساعد المخ على اليقظة والتركيز، ولكن هل له أضرار على المدى البعيد؟



::
::


وقال أحمد صفي مختص بصحة الجمهور وتطوير الصحة، ومحاضر بنمط أسلوب وحياة صحي، إنه لابد من عمل توازن أثناء تناول الكافيين على مدار اليوم.


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، عبر إذاعة الشمس، أن الكافيين مادة قلوية منبهة ومنشطة، وتتواجد في القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكاكاو وبعض تركيبات الأدوية، ولها إيجابيات وسلبيات.


وقال إن أبرز الإيجابيات تتمثل في تحسن الخلايا العصبية، وتساعد على التركيز والانتباه، كما لها دور في تخفيف بعض الآلام، أما الأضرار فيعتبر مُدر للبول، ويسبب ظهور حب الشباب، الأرق.


وأوضح أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى الجفاف وتسارع ضربات القلب، ومشكلات العظام، وقد يتحول إلى إدمان، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى لتناول كمية القهوة 3 فناجين قهوة يوميًا.


وينصح "صفي" بتناول فنجان قهوة صغير قبل ممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتساعد على إنقاص الوزن.


طالع أيضًا: صحتك مع القهوة: كيف تؤثر ومتى يجب التوقف عن تناولها؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.