سياسة
shutterstock

مكتب نتنياهو: إسرائيل متمسكة بالسيطرة على محور فيلادلفيا

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، أن تل أبيب تتمسك بالسيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، في المقترح المطروح للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.


جاء ذلك في بيان نشره المكتب الاثنين، وسط اتهامات سياسيين وأهالي الأسرى الإسرائيليين لنتنياهو بعرقلة التوصل إلى صفقة عبر إضافة شروط جديدة للمقترح المطروح.

نتنياهو يعرقل الصفقة 

وبداية يونيو/ حزيران الماضي، طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.

لكن نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس الموساد ديفيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى صفقة.

شروط جديدة

وادعى مكتب نتنياهو أن " قيادة حماس تمنع التوصل إلى صفقة".

وأضاف: "لم تغير إسرائيل أو تضف أي شروط في المقترح، بل على العكس من ذلك، حتى هذه اللحظة حماس هي التي طالبت بـ 29 تغييراً ولم تستجب للمخطط الأصلي"، وفق ادعائه.

وأكد أن إسرائيل تتمسك بمبادئها حسب المقترح الأصلي: تعظيم عدد المختطفين الأحياء، والسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا، ومنع مرور الإرهابيين والأسلحة إلى شمال قطاع غزة".

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية الاثنين، أن المبادئ التي تحدث عنها نتنياهو لم ترد في المقترح الأصلي، الذي طرحه بايدن بعد موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

رد الحركة على ما صدر

وقالت الحركة: "استمعنا في حركة حماس للوسطاء عمّا جرى مؤخرا في اجتماع روما، حول مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى".

وتابعت: "من الواضح من خلال ما نقله الوسطاء أن نتنياهو عاد من جديد لاستراتيجية المماطلة والتسويف والتهرب من الوصول إلى اتفاق من خلال وضع شروط ومطالب جديدة".

وأكدت حماس على أن المطالب الجديدة تشكل "تراجعا" عن مسودة سابقة نقلها الوسطاء.

مباحثات روما

والأحد، عاد رئيس الموساد برنياع إلى تل أبيب، بعد مشاركته في محادثات رباعية لم تسفر عن نتائج بالعاصمة الإيطالية روما بشأن مقترح اتفاق لوقف إطلاق نار في قطاع غزة وتبادل أسرى مع حركة حماس.

وشاركت في اجتماع روما وفود من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

ووفق موقع "والا" قبل يومين، قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة اقتراحها المحدث بشأن الصفقة .

وأضاف الموقع: "يتضمن الاقتراح مطالب نتنياهو الجديدة. وخاصة إنشاء آلية رقابية تمنع نقل الأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى شماله".

ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير لم يسمه إن "المقترح الإسرائيلي المحدث يتضمن الإشارة إلى إنشاء آلية أجنبية للإشراف على منع مرور المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، لكن دون تفصيل كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون المسؤول عن ذلك".

اقرأ\ي أيضًا| محادثات مكثفة بين "حماس" وفصائل فلسطينية لوقف الحرب على غزة


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.