اقتصاد
shutterstock

طارق عواد: التواترات السياسية والأمنية سترفع أسعار الوقود قريبًا رغم الانخفاض المتوقع الليلة

تدخل اعتبارا من منتصف هذه الليلة (ليلة الأربعاء / الخميس) حيز التنفيذ تسعيرة البنزين لشهر آب / أغسطس 2024.

 

::
::


ووفقا لوزارة المالية، سيتم تخفيض أسعار الوقود بمقدار 8 أغورات للتر الواحد، بداية من الغد، بحيث لا يتجاوز سعر لتر البنزين الخالي من الرصاص (95 أوكتان) للمستهلك في محطة الخدمة الذاتية 7.48 شيكل للتر الواحد، شامل الضريبة.


وحول هذا الموضوع، أجرى برنامج "يوم جديد"، مداخلة هاتفية مع خبير أسواق الطاقة طارق عوّاد، والذي قال إن وزارة المالية رأت تخفيض 8 أغورات على اللتر الواحد، مشيرًا إلى أنه كان المتوقع أن يكون التخفيض بنسبة 17 أغورة، لكن ظروف الحرب الدائرة في البلاد قللت نسبة التخفيض.


وأضاف أن ارتفاع سعر برميل النفط خلال الساعات الأخيرة، إضافة إلى سيطرة الحوثيين على بعض المعابر البحرية، إلى جانب التواترات السياسية والأمنية بالمنطقة، كلها عوامل سوف ترفع سعر برميل النفط من 5 إلى 8 دولارات للبرميل الواحد.


وأكد أن الدولة اليوم لديها أعباء كبيرة بسبب مصروفات الحرب، وتبحث عن موارد، وقال إن كل لتر بنزين تحصل الدولة منه على 58% ضرائب، الأمر الذي يضخ 30 مليار دولار سنويًا للميزانية.


وتابع: "سموتريتش حاول ألا يزيد السعر عن 7 شيكل، لكن منذ السابع من أكتوبر في العام الماضي، وحتى اليوم، وبسبب ظروف الحرب لا يوجد أي دعم على الطاقة، كما أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار مرة أخرى، مع قدوم فصل الشتاء، وأي شيء يحدث في المنطقة، والتوترات السياسية والأمنية بالمنطقة، تترجم تلقائيًا إلى جيب المواطنين".


وكانت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية ارتفعت صباح اليوم، بعد الإعلان عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية (طهران)، حيث ارتفع سعر برميل خام برنت تسليم سبتمبر بنسبة 1.4% ليصل إلى 79.72 دولار صباح اليوم، ويبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الآن 76 دولارا، بزيادة 1.5%.


طالع أيضًا: الحكومة الإسرائيلية ترفض التعليق على اغتيال إسماعيل هنية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.