العناية بالجسم
shutterstock - sasirin pamai

كيف يسهم الأوميجا 3 في تحسين صحة كبار السن؟

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تناول مكملات الأوميجا 3 قد يقدم فوائد صحية مذهلة لكبار السن، خاصةً لأولئك الذين يواجهون خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.


في تجربة سريرية أجريت في جامعة "أوريغون" للصحة والعلوم، توصل الباحثون إلى نتائج مشجعة حول تأثير زيت السمك على تحسين وظائف الدماغ.


وهذا الاكتشاف قد يفتح آفاقًا جديدة في مجال الوقاية من الخرف وتدهور الذاكرة، مما يعزز جودة حياة كبار السن بشكل ملحوظ.


فوائد الأوميجا 3 لكبار السن


تناول كبار السن الأوميجا 3 يقدم فوائد مذهلة، وذلك وفقًا لتجربة سريرية أجريت في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، كما ذكر موقع "ميديكال إكسبريس".


حيث وجد الباحثون أن كبار السن الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض ألزهايمر قد يستفيدون من مكملات زيت السمك.


وقد زُعم سابقًا أنها يمكن أن تحسن وظائف الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.


وأوضحت لين شينتو، أستاذة علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم، أن زيت السمك قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يحملون جين APOE4، الذي يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ولكن تأثيراته لا تشمل كل كبار السن.


تفاصيل الدراسة


شملت الدراسة 102 مشاركًا يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكثر، وكان لديهم مستويات منخفضة نسبيًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية (الموجودة في زيت السمك) في الدم.


و خضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغتهم أولًا عند تسجيلهم، ثم مرة أخرى في نهاية الدراسة التي استمرت 3 سنوات، لتقييم مقدار التغيير في آفات المادة البيضاء في الدماغ.

وقد تمنع هذه الآفات توصيل العناصر الغذائية عبر الأوعية الدموية إلى الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.


نتائج هذه الدراسة


في الدراسة، تناول نصف المشاركين مكملات زيت السمك الغني بأوميغا 3 يوميًا، بينما تناول النصف الآخر دواء وهميًا قائمًا على فول الصويا.


وأظهرت صور الرنين المغناطيسي التي تقيس درجة آفات المادة البيضاء في بداية ونهاية فترة الدراسة، انخفاضًا طفيفًا في تقدم هذه الآفات، ولكن ليس بالقدر الكافي ليكون له دلالة إحصائية بين المجموعتين.


حيث وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في تدهور وظائف خلايا الدماغ بين حاملي APOE4 بعد عام واحد من العلاج بزيت السمك، مقارنة بمجموعة زيت فول الصويا.


طالع أيضًا

"التغذية المثالية للحامل".. لماذا تحتاجين الكالسيوم والزنك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.