صحة وعائلة
shutterstock - Ton Photographer 4289

ارتجاع المريء: 5 أعراض غير شائعة قد تفاجئك

عندما نفكر في ارتجاع المريء، غالباً ما يتبادر إلى ذهننا شعور الحموضة وألم الصدر.


ولكن، ماذا لو كانت هناك أعراض غير عادية يمكن أن تفاجئك؟ تلك العلامات التي قد تبدو غير مرتبطة بارتجاع المريء يمكن أن تكون إشارات هامة لمشكلة صحية أكبر.


في هذا التقرير، سنتعرف على الأعراض غير التقليدية لهذا المرض وكيفية التعرف عليها لحماية صحتك بشكل أفضل.


لا تقتصر علامات الإصابة بارتجاع المريء على الشعور بالحموضة وألم الصدر فقط، بل هناك أعراض غير عادية يجب عدم تجاهلها، لأنها قد تدل على المعاناة منه.


نستعرض في التقرير التالي الأعراض غير العادية لارتجاع المريء، وفقًا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي (IFFGD).


1-  السعال


قد يسبب ارتجاع المريء السعال لبعض المرضى، لأن ارتداد حمض المعدة إلى الحلق يؤدي إلى تهيج الأنسجة الحساسة به، مما يسبب الاحتقان والسعال.


وتزداد حدة السعال عند تناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل.


2- التهاب الحنجرة


يؤدي ارتجاع المريء إلى المعاناة من بحة الصوت وصعوبة البلع، ويرجع السبب إلى التهاب الحنجرة الناتج عن ارتداد حمض المعدة إليها.


3- الاختناق الليلي


يواجه بعض المصابين بارتجاع المريء صعوبة كبيرة في النوم ليلًا، نتيجة لنوبات الاختناق والتقيؤ التي تنجم عن ارتداد حمض المعدة إلى الحلق.


وعادةً ما تحدث هذه النوبات في حالة النوم مباشرة بعد تناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل.


4- تآكل مينا الأسنان


في حالات نادرة، قد تتآكل طبقة المينا التي تغلف سطح الأسنان من الخارج لدى مرضى ارتجاع المريء، نتيجة لارتداد حمض المعدة إلى الفم.


5- الالتهاب الرئوي


يزداد خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي عند مرضى ارتجاع المريء، لأن هناك احتمالًا أن يصل حمض المعدة عند ارتداده إلى الرئتين، ويصيبهما بالتهيج.


طالع أيضًا

هل التهاب الغضروف الضلعي خطير؟ تعرف على الأعراض والمضاعفات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.