أمني
من اقتحام طولكرم - أرشيفية ( شهود عيان)

الضفة الغربية| إصابة ناشط أجنبي برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامات واسعة

اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي مدينتا قلقيلية وطولكرم شمال الضفة الغربية فجر اليوم السبت، وأصيب ناشط أجنبي برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة نابلس.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مدينة قلقيلية من مدخلها الشرقي، مما أسفر عن إصابة فلسطيني بجروح بعد إطلاق الرصاص الحي خلال العملية.

وقد داهمت القوات عدة أحياء في المدينة، مما أدى إلى اندلاع مواجهات متفرقة مع شبان فلسطينيين قبل انسحاب القوات.

وفي طولكرم، أعلنت كتائب القسام عن استهدافها قوة راجلة وآليات لقوات الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامها للمدينة.

وكما أعلنت كتائب (شهداء الأقصى) مسؤوليتها عن استهداف مستوطنة "إفني حيفتس" المقامة جنوب طولكرم بالأسلحة الرشاشة، وذلك رداً على الجرائم الإسرائيلية المستمرة بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.


إصابة ناشط أجنبي

في نابلس، أصيب ناشط أجنبي برصاص حي، كما أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب شرق المدينة.

واندلعت المواجهات عندما أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص والغاز على المتظاهرين المتوجهين نحو جبل صبيح لإقامة صلاة الجمعة،

وفي مظاهرة أسبوعية ترفض قرار إضفاء الشرعية على بؤرة "أفيتار" الاستيطانية.

واقتحمت قوات الجيش الخاصة "مستعربون"، اليوم السبت، مخيم بلاطة شرق نابلس.

وأفادت وسائل إعلامية فلسطينية، بأن مستعربين اقتحموا مخيم بلاطة، وسط وصول تعزيزات من الجيش الإسرائيلي شارع القدس والانتشار على مداخل المخيم، واندلاع مواجهات في المنطقة.





اعتقالات في القدس 

في القدس، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي حي بطن الهوى في بلدة سلوان واعتقلت شابًا فلسطينيًا.

وأفاد سكان البلدة بأن الجنود اعتدوا على عدد من الفلسطينيين وعرقلوا دخول سيارات الإسعاف لتقديم العلاج للمصابين قبل انسحابهم من المنطقة.


وفاة 44 أسيرا 

ذكرت الصحيفة أن 44 أسيرًا توفوا داخل معتقلات الجيش، بالإضافة إلى 16 وفاة في السجون المدنية التابعة لإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن وثيقة كشفت عن تحذير رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) من أن ظروف الاحتجاز قد تشكل انتهاكًا للاتفاقية الأممية ضد التعذيب.

وأكدت التقارير الحقوقية تدهور الأوضاع في السجون الإسرائيلية منذ أكتوبر 2023، خاصة في معسكر "سدي تيمان"، حيث شهد المعتقلون من غزة عمليات تعذيب واعتداءات جنسية، ما أسفر عن وفاة العديد منهم.

وتجدر الإشارة إلى أن خمس مؤسسات حقوقية إسرائيلية قدمت التماسًا إلى المحكمة العليا في مايو/أيار الماضي، تطالب فيه بإغلاق سجن "سدي تيمان" بشكل فوري ونهائي.

وكما اعتقل الجيش الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة آلاف المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك النساء والأطفال وأفراد الطواقم الصحية والدفاع المدني.


تصاعد الاقتحامات في الضفة الغربية

تشهد الضفة الغربية المحتلة تصاعدًا ملحوظًا في عمليات الاقتحام من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفقًا لإحصاءات وكالة الصحافة الفرنسية استنادًا إلى أرقام فلسطينية رسمية، فقد ارتقى أكثر من 600 فلسطيني على يد القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية منذ ذلك التاريخ.

وكما قُتل 17 إسرائيليًا على الأقل، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية خلال نفس الفترة. 


وطالع ايضا: 

مستوطنون يهاجمون 4 نساء وطفلة من رهط في الضفة الغربية


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.