عربي
لبنان ف ظلام-منصة إكس

عتمة بيروت.. وزير الطاقة يكشف تفاصيل أزمة انقطاع الكهرباء

أعلنت الحكومة اللبنانية عن بدء تحقيق فوري في أزمة الانقطاع الكلي للكهرباء التي ضربت لبنان مؤخرًا في ظل نقص إمدادات الوقود.


وطلب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في خطاب موجه إلى رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، إجراء تحقيق فوري في الانقطاع الكلي للتيار الكهربائي في لبنان، وفقا لبيان رئاسة مجلس الوزراء اللبناني.


فتح تحقيق مع الجميع دون استثناء


ويشمل التحقيق جميع الأشخاص المعنيين في هذه المسألة من دون استثناء، والإفادة بنتائج التحقيقات.


وزير الطاقة اللبناني يكشف تفاصيل الأزمة


من جانبه، كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، عن تفاصيل أزمة الكهرباء في لبنان وآليات الحكومة اللبنانية لتوفير الوقود اللازم لسد الاحتياجات الفورية لمختلف القطاعات.


وأوضح فياض أنه يمكن حل الأزمة من خلال تنويع مصادر الوقود بالاعتماد على العراق والجزائر، فضلًا عن تعبئة كميات الشحن السريع "سبوت كارجو" في مصر.


وأضاف أن رئيس الحكومة، ساهم في معالجة الأزمة خلال اليومين الماضيين، من خلال تأمين الديزل من منشآت النفط، حيث كان هناك بعض العرقلة على مستوى الإدارة بسبب عدم وجود صلاحية لاتخاذ القرار.


آليات اتخاذ القرارات فيها الكثير من البيروقراطية

وتابع فياض: "آليات اتخاذ القرارات فيها الكثير من البيروقراطية ما يؤخر العمل كثيرًا، وهو ما بدا مؤخرًا في الأزمة التي مررنا بها، وكان بالإمكان تفاديها لو تم اتخاذ الديزل الموجود في المنشآت".


وقال وزير الطاقة اللبناني: "كنت اقترحت طريقتين مختلفتين لتزويد المعامل بالديزل، الأولى عبر الجيش والمخزون الموجود لديه، والثانية عبر المنشآت كإعارة، وتعددت الآليات الإدارية ولكن الهدف كان واحدًا".


وفيما يخص تجديد الالتزام العراقي، أكد الوزير اللبناني، أن العراق قيادةً وشعبًا يؤكد وقوفه إلى جانب لبنان وإعادة التزامهم بتزويد لبنان بمادة زيت الوقود الثقيل وتمديد الاتفاقية وتجديدها، كذلك التزام بزيادة الكميات خلال هذا الشهر ليصبح 125 ألف طن بدلًا من 100 ألف طن، ويفترض تحميلها من العراق في 26 من الشهر الجاري.


الجزائر تساعد لبنان وتزودها بالنفط


وأشار وزير الطاقة اللبناني، إلى دور الجزائر في أزمة كهرباء لبنان الأخيرة، مشيرًا إلى أن العراق والجزائر يمكن الاتكال عليهما، مضيفًا: "نحن نتفق مع الجزائريين على ضوابط ومعايير الكمية والنوعية".


و مساء الأحد، أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، أن الجزائر قررت تزويد لبنان فورًا بكميات من النفط لمساعدته على تجاوز الأزمة الحالية في قطاع الكهرباء.


وتلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان، اتصالًا من رئيس الوزراء الجزائري نذير العرباوي، بحث خلاله العلاقات بين البلدين، كما أعرب العرباوي خلال الاتصال عن دعم بلاده للبنان ووقوفها إلى جانبه.


وأبلغ رئيس الوزراء الجزائري، نظيره اللبناني، أنه بتوجيه من الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، سيتم تزويد لبنان فورًا بكميات من النفط لمساعدته على تجاوز الأزمة الحالية في قطاع الكهرباء.


اقرأ أيضا

تطورات الجبهة الشمالية| انفجار مسيرة أطلقت من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.