عالمي
shutterstock

السودان: ارتفاع عدد ضحايا السيول وعشرات الوفيات بالكوليرا

أعلنت وزارة الصحة السودانية، مساء أمس الخميس، أن حصيلة ضحايا السيول ارتفعت إلى 173 حالة وفاة منذ بدء موسم الأمطار في يونيو/حزيران الماضي، بينما ارتفعت حالات الوفاة جراء وباء الكوليرا إلى 71 حالة.


تأثير السيول والأمطار

وفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، فقد تأثرت خمس ولايات بالأمطار والسيول يوم الأربعاء الماضي، وهي القضارف والبحر الأحمر (شرق)، والشمالية (شمال)، وجنوب وغرب كردفان (جنوب).


وليصل إجمالي الولايات المتضررة إلى 11 من أصل 18 ولاية.


وأشار البيان إلى أن السيول تسببت في تضرر 38 ألف أسرة، وارتفع عدد المتضررين إلى أكثر من 170 ألف شخص.


وكما سجل البيان وقوع 505 إصابات بسبب السيول، إلى جانب 173 حالة وفاة.


وأفاد البيان بأن عدد المنازل المنهارة كليًا بلغ 18 ألفًا و665، بينما المنازل المنهارة جزئيًا وصلت إلى 14 ألفًا و947.


ضحايا انهيار السد والكوليرا

في وقت سابق من أمس الخميس، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" عن فقدان 64 شخصًا جراء انهيار سد أربعات شرقي السودان، والذي تسبب في وفاة 30 شخصًا على الأقل وفقًا للسلطات المحلية.


وفيما يتعلق بوباء الكوليرا، أفادت الوزارة عن ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 71 حالة، مع تسجيل 191 إصابة جديدة، منها 123 في ولاية كسلا (شرق)، و37 في ولاية القضارف (شرق)، و31 في ولاية نهر النيل (شمال).

وارتفع إجمالي الإصابات بالكوليرا إلى ألف و696، بينها 71 حالة وفاة.


خلفية الأوضاع الإنسانية

تأتي هذه الكوارث الطبيعية والصحية في ظل استمرار الصراع بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، والذي أسفر عن نحو 18 ألفًا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.


وتزايدت الدعوات الأممية والدولية لتفادي كارثة إنسانية قد تؤدي إلى مجاعة وموت الملايين بسبب نقص الغذاء، نتيجة للقتال الذي امتد إلى 13 ولاية. 


وطالع ايضا: 

الكويت ترسل الطائرة الخامسة محملة بـ30 طن مساعدات لإغاثة السودان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.