عالمي
حرب غزة

حرب غزة وأوكرانيا.. تفاصيل لقاء مديرا "سي آي إيه" و"إم آي 6"

ظهر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ورئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز.


وناقش مدير الـ"سي آى إيه" وليام بيرنز، ورئيس الـ"إم آى6" ريتشارد مور، اليوم السبت، عدد من القضايا الدولية في مقدمتها حرب غزة والحرب الروسية الأوكرانية.


ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة


وطالب بيرنز و مور، بضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وقال بيرنز إن العمل جار على تقديم مقترح أكثر تفصيلا بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة.


وأشار الطرفان إلي أنهما يعملان بلا كلل، من أجل وقف إطلاق النار في غزة، مستخدمين بيانًا عامًا مشتركًا نادرًا للضغط من أجل السلام.


وقال بيرنز ومور، إن وكالاتهما استغلت قنواتهما الاستخباراتية للدفع بقوة نحو ضبط النفس وخفض التصعيد.


وقف الحرب تنهي معاناة المدنيين


وأضاف رئيسا الاستخبارات، في مقال رأي لصحيفة فاينانشيال تايمز، أن وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن ينهي معاناة المدنيين الفلسطينيين وخسائرهم المروعة في الأرواح ويعيد المحتجزين إلى ديارهم بعد 11 شهرًا من الحبس.


وأكد بيرنز ومور أيضًا على قوة العلاقات عبر الأطلسي في مواجهة مجموعة غير مسبوقة من التهديدات، بما في ذلك روسيا الحازمة والصين القوية على نحو متزايد والتهديد المستمر من الإرهاب الدولي وكلها معقدة بسبب التغير التكنولوجي السريع.


الحرب الروسية الأوكرانية


وحول الحرب الروسية الأوكرانية، سلطا الطرفان الضوء على حملة التخريب المتهورة التي تشنها روسيا في جميع أنحاء أوروبا والاستخدام الساخر للتكنولوجيا لنشر الأكاذيب والمعلومات المضللة.


يجدر الإشارة إلي أن هذا اللقاء هو أول مقال رأي مشترك لرئيسي وكالتي الاستخبارات الأمريكية والبريطانية، وأشار الطرفان إلى عصر جديد من الانفتاح في مجالهما السري، مشيرين إلى أن وكالة المخابرات المركزية وجهاز المخابرات البريطاني كشفا عن معلومات استخباراتية حول خطة روسيا لغزو أوكرانيا قبل أن تهاجم موسكو جارتها في فبراير 2022. قائلين: "لقد رأينا ذلك قادمًا، وتمكنا من تحذير المجتمع الدولي حتى نتمكن جميعًا من التجمع للدفاع عن أوكرانيا".


التكنولوجيا تغير مسار الحرب


وقالوا إن الصراع جلب مزيجًا غير مسبوق من الأسلحة التقليدية والتكنولوجيا سريعة التطور في شكل طائرات بدون طيار وأقمار صناعية وحرب سيبرانية وعمليات ومعلومات بسرعة ونطاق لا يصدقان.


وتابع الطرفان: "لقد أثبت هذا الصراع أن التكنولوجيا، التي يتم نشرها جنبًا إلى جنب مع الشجاعة غير العادية والأسلحة التقليدية، يمكن أن تغير مسار الحرب"، وأشادوا "بمرونة أوكرانيا وابتكارها وحيويتها".


اقرأ أيضا

رئيس الشاباك السابق يكشف سر تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.