صحة الطفل
shutterstock - Pixel-Shot

تفاصيل مثيرة| قرار بريطاني قوي للسيطرة على سمنة الأطفال

في خطوة جريئة نحو معالجة أزمة السمنة المتفاقمة بين الأطفال، تعتزم بريطانيا تطبيق حظر صارم على إعلانات المأكولات والمشروبات غير الصحية عبر الإنترنت وعلى شاشات التلفزيون خلال النهار.



تأتي هذه المبادرة في إطار سياسة جديدة أطلقها حزب العمال بقيادة كير ستارمر، حيث تستهدف الحكومة تقليص تأثير الإعلانات المضللة التي تساهم في تزايد معدلات السمنة بين الصغار.

مع دخول هذا القرار حيز التنفيذ في أكتوبر 2025، من المتوقع أن يحدث تحولاً ملحوظاً في مشهد التسويق الغذائي، ويثير نقاشات حول حدود التدخل الحكومي في حياة الأفراد.


إجراءات جديدة للحد من السمنة بين الأطفال


تعتزم السلطات البريطانية فرض حظر على الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية عبر الإنترنت وعلى شاشات التلفزيون خلال النهار، وذلك في إطار جهودها للحد من السمنة بين الأطفال.


يأتي هذا القرار كجزء من برنامج حزب العمال الذي أوصل كير ستارمر إلى السلطة في يوليو الماضي، من المقرر أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من أكتوبر 2025.


ورغم أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز الصحة العامة، فإنها قد تواجه انتقادات في المملكة المتحدة باعتبارها تدخلاً في الحياة الخاصة، حسبما أفادت فرانس برس.


تصريحات رئيس الوزراء والبيانات الرسمية


أكد رئيس الوزراء كير ستارمر في تصريح له أن هدفه هو إصلاح نظام الصحة العامة الذي يعاني من أزمة خطيرة، من خلال التركيز بشكل أكبر على الوقاية.


وأوضح نائب وزير الدولة لشؤون الصحة العامة والوقاية، أندرو غوين، في بيان مكتوب أرسله إلى البرلمان، أن أكثر من طفل من كل خمسة في إنجلترا يعاني من زيادة الوزن أو السمنة قبل دخول المدرسة الابتدائية، وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من طفل من كل ثلاثة عند انتهاء المرحلة الابتدائية.


الخطط المستقبلية والتدابير الوقائية


يرى غوين أن هذه الخطوة ستساهم في حماية الأطفال من تأثير إعلانات المأكولات والمشروبات غير الصحية، إذ تشير البيانات إلى أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة جداً.


كما تخطط الحكومة لفرض حظر تام على عرض الإعلانات عن الأطعمة الدهنية جداً أو عالية السكر والملح قبل الساعة التاسعة مساء على شاشات التلفزيون وعلى الإنترنت.


في السابق، كانت حكومة حزب المحافظين برئاسة بوريس جونسون قد اقترحت هذه التدابير، لكن تطبيقها تأجل لإعطاء مزيد من الوقت للمصنعين للتكيف.


الآن، تعتزم حكومة حزب العمال اتخاذ إجراءات إضافية لتعزيز الوقاية الصحية، بما في ذلك منع بيع مشروبات الطاقة لمن هم دون السادسة عشرة.


طالع أيضًا

من الأعراض حتى العلاج".. كل ما تريد معرفته عن الجفاف عند الأطفال

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.