صحة وعائلة
shutterstock

«ورم بانكوست» يكشف علامة خفية لسرطان الرئة القاتل

يعتبر سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات التي تهدد حياة الإنسان، وغالبًا ما يتم اكتشافه في مراحل متأخرة، مما يقلل من فرص العلاج والنجاة.


من بين أنواعه النادرة، يبرز "ورم بانكوست" كأحد الأورام التي تصيب قمة الرئة وتكشف عن علامة خفية لسرطان الرئة.


فهم ورم بانكوست وأعراضه


تعتبر آلام الكتف والذراع من العلامات غير التقليدية التي قد تشير إلى سرطان الرئة القاتل، حيث أظهرت دراسات حديثة أن هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بشكل نادر من المرض يعرف بـ"ورم بانكوست".

يمثل سرطان الرئة أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المملكة المتحدة، حيث يودي بحياة حوالي 35,000 شخص سنويًا، وهو ما يعادل أربعة أشخاص كل ساعة.


وتظهر الأبحاث أن ورم بانكوست يحدث عندما يتطور السرطان في الجزء العلوي من الرئة، مما يؤدي إلى ضغط على الأوعية الدموية والأعصاب المتصلة بالكتف والذراع، مسببًا شعورًا بالألم.


كما قد تؤدي هذه الحالة إلى مشكلات إضافية، مثل تغييرات في العين أو عدم القدرة على التعرق على جانب واحد من الوجه.


وعلى الرغم من أن سرطان الرئة ليس الأكثر شيوعًا، إلا أنه يُعتبر من أخطر الأنواع، حيث تصل نسبة البقاء على قيد الحياة إلى 10% فقط.


تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل 20 شخصًا يُصاب بورم بانكوست، مما يمثل حوالي 2,500 حالة سنويًا.


يُعتبر سرطان الرئة ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة، مع تسجيل نحو 50,000 حالة جديدة سنويًا، مما يمثل 13% من جميع حالات السرطان الجديدة.


يُتوقع أن يعيش واحد من كل 10 مرضى أكثر من عشر سنوات بعد التشخيص، لكن الفحوصات الطبية قد تواجه تحديات في اكتشاف أورام بانكوست في مراحلها المبكرة.


تجدر الإشارة إلى أن الأعراض المستمرة لا ينبغي تجاهلها، وتشمل السعال المستمر، تكرار التهابات الصدر، بصق الدم، وألم أثناء التنفس.


وتوصي المؤسسات الصحية أي شخص يعاني من هذه الأعراض بزيارة الطبيب.


حيث تشير بيانات منظمة "بحوث السرطان في المملكة المتحدة" إلى أن واحدة من كل 13 امرأة وواحد من كل 14 رجلًا سيتعرضون لسرطان الرئة خلال حياتهم، مع كون معظم الحالات قابلة للتجنب، حيث يرتبط 72% منها بالتدخين.


طالع أيضَا

"من الأسباب حتى العلاج".. كل ما تريد معرفته عن سرطان الجلد

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.