الحرب على غزة
shutterstock

حصيلة خراب الحرب على غزة..كم تبلغ تكلف إعادة الإعمار؟

365 يوما من الدمار والخراب والخسائر في الأبنية والبنية التحتية، جراء الحرب المستمرة في قطاع غزة حتى اللحظة.


وقدرت الخسائر جراء الحرب الإسرائيلية بتكلفة مليارات الدولارات يقتضي لسنوات طويلة لإعادة البناء والاعمار مرة أخري في قطاع غزة.


90% من المباني تعرضت للتدمير


أعلنت منظمة العفو الدولية، أن 90% من المباني على امتداد المناطق الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل، تعرضت للتدمير منذ أكتوبر 2023وحتي مايو 2024.


كما طالت الحرب الإسرائيلية المنظومة الصحية، وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن خروج أكثر من 20 مستشفى عن الخدمة، وبقاء 16 مستشفى من أصل 36 في غزة، أي 44%، لا تزال تعمل، وبشكل جزئي.


تضرر 477 مدرسة و564 منشأة تعليمية


كما تعرضت مئات المدارس للدمار والتخريب والاستهداف المستمر، وأعلنت منظمة اليونيسيف، تضرر 477 مدرسة، أي نحو 85%، من 564 منشأة تعليمية، ومن بين المدارس المتضررة، تم تسجيل ضرر بالغ في 133، بينما أصيب 344 بشكل مباشر، بل إن صندوق الأمم المتحدة للتعليم خلال الأزمات، اكد أن نحو 90% من مباني المدارس في غزة تضرر أو دمر بالكامل.


تدمير 611 مسجد و3 كنائس


كما أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في القدس، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي دمَّر 611 مسجدًا تدميرًا كليًا، فيما دمَّر جزئيًا 214 مسجدًا، ودمَّر 8 مقابر بشكل كامل، وانتهك عددًا كبيرًا غيرها من خلال الاعتداء عليها ونبش قبورها وإخراج الجثث، كما استهدف ودمَّر 3 كنائس في مدينة غزة.


كما تأثرت الأرض الزراعية من الحرب المستمرة على قطاع غزة، وأعلنت الأمم المتحدة، أن 68% من الأراضي الزراعية في غزة تضررت بسبب الحرب وبلغت هذه النسبة 78% في شمال غزة، و57 % في رفح.


كما ألحقت الحرب المستمرة أضرارا على شبكة الطرق، قدرت بنسبة 68% من شبكة الطرق.


تكلفة إعادة الإعمار 


أفادت تقارير لمنظمة الأمم المتحدة، بأن عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة ستحتاج لسنوات طويلة جدا بجانب تكلفة مادية هائلة.


وأشارت الأمم المتحدة إلي أن إزالة الأنقاض ستحتاج سنوات بتكلفة تصل إلى 700 مليون دولار.


إزالة 40 مليون طن من الأنقاض يستغرق 15 عاما


وحذرت الأمم المتحدة، من أن إزالة 40 مليون طن من الأنقاض قد يستغرق 15 عامًا، ويكلف ما يصل إلى 600 مليون دولار، وعلاوة على ذلك، فإن الحطام خطير، وقد يحتوي على الأسبستوس وبقايا بشرية.


كما تقدر أضرار البنية التحتية بنحو 18.5 مليار دولار، ما يؤثر على المنازل والتجارة والخدمات الأساسية، فضلًا عن تعطل غالبية إنتاج المياه في غزة.


اقرأ أيضا

بين يتيم ومفقود ومقتول.. تداعيات وتأثير 365 يوما من الحرب على أطفال غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.