صحة
shutterstock

بعد انتشار المرض في دولتين: ما هي أعراض الملاريا؟

تُعاني بعض المناطق الجنوبية في الجزائر من انتشار ملحوظ لمرض الملاريا، مما يثير قلق السكان بسبب تداول معلومات غير دقيقة حول طرق انتقال الفيروس.


وفي هذا التقرير سنجيب عن الأسئلة الشائعة الخاصة بكيفية انتقال مرض الملاريا وما هي الأعراض المرتبطة به؟.


وزير الصحة الجزائري يعلق على انتشار مرض الملاريا


في ضوء ارتفاع حالات الإصابة بالملاريا في الولايات الجنوبية، قامت السلطات الجزائرية بتوفير كميات إضافية من الأدوية لمواجهة تفشي الفيروس بشكل سريع. يهدف هذا الإجراء إلى تقليص انتشار المرض وحماية المواطنين.


وفي تصريح لوزير الصحة الجزائري، عبد الحق سايحي، أكد أن الوضع الحالي يعتبر طبيعياً، حيث تتوفر الأدوية اللازمة وتُضمن الرعاية الطبية للمصابين، مشيراً إلى إمكانية السيطرة على مرض الملاريا في فترة زمنية قريبة.


من جانبها، أصدرت وزارة الصحة الجزائرية بياناً رسمياً عبر صفحتها على "فيسبوك" قبل أسبوع، أوضحت فيه أن الحالات المسجلة في ذلك الوقت كانت حالات واردة من دول موبوءة، مما يعكس أهمية اتخاذ التدابير الاحترازية.


تنتقل الملاريا، حسبما تشير منظمة الصحة العالمية، عبر لدغات بعض أنواع البعوض، خصوصاً أنثى بعوض الأنوفيلة. كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق نقل الدم أو استخدام الإبر الملوثة، مما يستدعي اتخاذ الحيطة والحذر عند التعامل مع هذه المصادر.


ما هي أعراض الملاريا؟


تتفاوت أعراض الملاريا من خفيفة إلى شديدة، وقد تتشابه في بدايتها مع أعراض أمراض أخرى، تشمل الأعراض الخفيفة الحمى والرعشة، بينما تشمل الأعراض الأكثر خطورة التعب والنوبات وصعوبة التنفس.


يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض حادة تلقي الرعاية الطبية الفورية، حيث يمكن أن تتفاقم الحالة بسرعة.


طرق الوقاية من الإصابة بهذا الوباء


للوقاية من الملاريا، توصي منظمة الصحة العالمية بتفادي لدغات البعوض واستخدام الأدوية المناسبة، ورغم أن حالات الإصابة تتركز في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلا أن مناطق أخرى في العالم تسجل أيضاً حالات ملحوظة.


وعلى المستوى العالمي، شهد عام 2022 زيادة كبيرة في عدد الحالات مقارنة بالأرقام المسجلة قبل جائحة كورونا، حيث ارتفع العدد من 233 مليون حالة في عام 2019 إلى 249 مليون حالة في عام 2022.


كما سجل الإقليم الإفريقي في الفترة ذاتها زيادة من 218 مليون حالة إلى 233 مليون حالة.


وما زال الإقليم يعاني من الأعباء الثقيلة للملاريا، حيث يستحوذ على 94٪ من حالات الملاريا و95٪ من الوفيات على مستوى العالم. وقد قُدّرت الوفيات الناتجة عن الملاريا في عام 2022 بحوالي 580 ألف وفاة.


طالع أيضًا:

العطس المستمر: ما هو وكيف يمكن تحديد أسبابه؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.