أمني
صواريخ تجاه إٍسرائيل وغارات تجاه لبنان - شهود عيان

تطورات الجبهة الشمالية| غارات مكثفة على البقاع وجنوب لبنان وسط هجمات متبادلة

أعلن حزب الله أنه أطلق رشقة صاروخية كبيرة، باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد نحو 20 صاروخا أطلق من لبنان باتجاه حيفا.




وأفادت وسائل إعلامية إسرائيلية بوقوع إصابات مباشرة في كريات بياليك شرق حيفا جراء إطلاق صواريخ من لبنان.




واندلع حريق إثر سقوط صاروخ في عين أفيك في خليج حيفا.


ودوت صافرات الإنذار في حيفا وشمالها والكريوت وعكا، وكذلك دوت صافرات الإنذار في نهاريا، للاشتباه بتسلل طائرة مسيرة من لبنان. 


وفي سياق متصل، أطلق حزب الله صباح اليوم ، رشقة صاروخية تجاه الأراضي الإسرائيلية، فيما دوت صافرات الإنذار في عشرات المواقع جنوب حيفا منها الكرمل والخضيرة وقيسارية وزخرون يعكوف، وأعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض قذيفتيْن.


وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "سلاح الجو أغار على مدار الساعات الماضية على نحو 200 هدف إرهابي لحزب الله في عمق وجنوب لبنان شملت خلايا مسلحة ومواقع لإطلاق قذائف مضادة للدروع ومنصات لإطلاق صواريخ أرض-أرض". 


وأعلن حزب الله التصدي لمحاولة تسلل قوة مشاة إسرائيلية إلى أطراف بلدة رب ثلاثين من الناحية الشرقية، وتواصل الاشتباكات بالأسلحة الرشاشة والصاروخية.


وشنت المقاتلات الإسرائيلية ليلة أمس الإثنين وفجر اليوم الثلاثاء، غارات متتالية على مناطق في البقاع وجنوب لبنان، في تصعيد جديد للمواجهة مع حزب الله، الذي رد بإطلاق دفعات صاروخية باتجاه إسرائيل.


استهدافات واسعة في البقاع وجنوب لبنان


ارتقى شخصين وإصابة أخر جراء غارة معادية استهدفت منزلا في بلدة جناتا بصور جنوبي البلا، وفق وكالة الأنباء اللبنانية. 


واستهدفت الغارات الإسرائيلية مناطق دورس في محيط بعلبك، ومناطق في رياق وعلي النهري في البقاع الأوسط، حيث قصفت الطائرات مبنى سكنيًا.


وأفادت مصادر محلية لبنانية بأن الغارات شملت مناطق أخرى، مثل النبي شيت وأطراف أبلح وسهل الفرزل، بالإضافة إلى الكرك في قضاء زحلة وبلدة العين شمالي سهل البقاع.


وكما قصفت الطائرات مناطق في الجنوب مثل القاسمية وبلدة قعقعية.


حصيلة الضحايا جراء الغارات الإسرائيلية


أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن غارة إسرائيلية على بلدة أيطو في قضاء زغرتا شمالي لبنان أسفرت عن ارتقاء 21 شخصًا وإصابة 4 آخرين، أمس الإثنين.


وكانت هذه الغارة الأولى التي تستهدف منطقة زغرتا منذ بدء التصعيد الأخير، وأدت إلى تدمير مبانٍ سكنية وإلحاق أضرار بالمباني المجاورة.


حزب الله يرد بالصواريخ والطائرات المسيّرة


في المقابل، أطلق حزب الله دفعات صاروخية جديدة من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، مستهدفًا تجمعًا لقوات إسرائيلية في موقع البغدادي ومنطقة كريات شمونة.


وأفادت الجبهة الداخلية الإسرائيلية بأن صفارات الإنذار دوت في عدة مناطق شمالي إسرائيل، مما أجبر السكان على اللجوء إلى الملاجئ.


وكما أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية من لبنان باتجاه إسرائيل، وقامت الدفاعات الجوية الإسرائيلية باعتراضها.


وتسبب الهجوم في شلل مؤقت لحركة الملاحة في مطار بن غوريون، واضطر نحو مليوني إسرائيلي إلى الاحتماء في الملاجئ.


هجمات غير مسبوقة على مواقع إسرائيلية


تعرضت قاعدة للواء غولاني في بلدة بنيامينا جنوب حيفا لهجوم بطائرة مسيرة، أسفر عن مقتل 4 جنود وإصابة العشرات، في أعنف هجوم منذ بداية التصعيد.


وكما وسع حزب الله نطاق قصفه ليشمل منطقة كرمئيل وقاعدة بحرية شمال حيفا، وبيت ليد شمال تل أبيب، فيما دوت صفارات الإنذار في صفد وطبريا.


نتنياهو يتوعد حزب الله بمزيد من الضربات


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستواصل ضرب حزب الله "بلا رحمة" في كل أنحاء لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت.


وجاءت هذه التصريحات عقب زيارته للقاعدة التي تعرضت للهجوم بالطائرة المسيرة، حيث أكد أن إسرائيل ستواصل عملياتها العسكرية حتى القضاء على تهديد حزب الله.


خسائر فادحة في لبنان


وسعت القوات الإسرائيلية منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، نطاق عملياتها العسكرية لتشمل لبنان، مما أدى إلى مقتل أكثر من1500 شخص وإصابة أكثر من 4000 شخص.


وتشمل هذه الحصيلة عددًا كبيرًا من النساء والأطفال، كما أدى القصف إلى نزوح أكثر من مليون و340 ألف شخص.


ويستمر حزب الله في الرد بهجمات صاروخية وطائرات مسيّرة، فيما تفرض إسرائيل تعتيمًا إعلاميًا على حجم خسائرها.


وطالع ايضا: 

عقب استهداف قاعدة غولاني..إسرائيل تقرر تنفيذ ردا قويا على حزب الله

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.