أمني
shutterstock

تحسبًا لرد إيراني.. إسرائيل تعطل إشارات GPS في تل أبيب!

بدأ الجيش الإسرائيلي في تعطيل إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في منطقة كرياه بتل أبيب، حيث تقع وزارة الأمن، وفق ما نقلت مصادر إعلامية لموقع "والا" الإسرائيلي اليوم الثلاثاء.


وتأتي هذه الخطوة وسط توقعات برد إيراني على هجوم إسرائيلي محتمل.


تحضيرات لمواجهة رد إيراني


أشارت المصادر إلى أن الجيش الإسرائيلي بدأ بالفعل في اتخاذ إجراءات احترازية استعداداً لاحتمال تعرضه لهجوم إيراني جديد عقب تنفيذ الهجوم المتوقع.


وأكدت أن قادة الجيش عقدوا عدة اجتماعات لمناقشة الاستعدادات اللازمة للتعامل مع أي رد إيراني.


ويعمل الجيش الإسرائيلي على تعزيز دفاعاته الجوية، حيث من المتوقع أن يصل اليوم نظام الدفاع الصاروخي المتقدم "ثاد" إلى إسرائيل، بحسب ما أفادت وكالة "بلومبرغ".


وكما أشار مصدر أمني إلى أن الولايات المتحدة ستساهم في دعم وتعزيز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي.


وأضاف أن وزارة الأمن والجيش يعملان على تحديث أنظمة الرصد والإنذار باستخدام تقنيات متقدمة في مختلف أنحاء البلاد.


نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي


يعتبر نظام "ثاد"، الذي طورته شركة "لوكهيد مارتن" لصالح وزارة الدفاع الأميركية، من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً، وهو مخصص لاعتراض الصواريخ الباليستية في المرحلة النهائية من مسارها نحو الهدف.


وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن نظام التشويش على إشارات GPS يتم تفعيله بشكل استباقي خلال الأوقات الحرجة "لتلبية احتياجات مختلفة"، في إشارة إلى تحضيرات لمواجهة أي تهديدات صاروخية محتملة.


خلفية التصعيد


يأتي هذا في وقت ذكرت فيه إسرائيل أن طهران أطلقت نحو 180 صاروخاً باتجاهها في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران أواخر يوليو الماضي.


وأضافت إسرائيل أن الهجوم الإيراني كان أيضًا رداً على اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، الذي قُتل في غارات جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية يوم 27 سبتمبر.


وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، خلف الهجوم الإيراني أضراراً كبيرة في إسرائيل قُدرت بنحو 53 مليون دولار، ما يعزز الحاجة إلى تشديد الإجراءات الدفاعية والحفاظ على حالة التأهب القصوى.


وإلى جانب الإجراءات الجوية، يشمل الاستعداد الإسرائيلي جهات متعددة مثل قيادة الجبهة الداخلية، الوزارات الحكومية، والمرافق الحساسة، وذلك لضمان حماية البلاد في حال حدوث هجوم شامل.


وطالع ايضا: 

استطلاع إسرائيلي: 54% يؤيدون استهداف المنشآت النووية الإيرانية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.