منوعات
shutterstock

اكتشاف نبات جديد قد يعالج التهابات الدماغ

أعلن علماء من روسيا عن اكتشاف مواد نباتية يمكن استخدامها كأساس لتطوير أدوية جديدة لمعالجة التهابات الدماغ التي يسببها الفيروس المنقول بواسطة القراد.


في إطار الأبحاث التي أجراها الفريق بقيادة مكسيم خاسناتينوف، الباحث في المركز العلمي الروسي لصحة الأسرة في إيركوتسك، تم اكتشاف مواد فعالة في نبات هليلج كابلي.


دور نبات هليلج كابلي في مكافحة التهابات الدماغ


يستخدم هذا النبات في الطب الشعبي الآسيوي، وأظهرت الدراسات أن هذه المواد تمتلك خصائص مضادة للفيروسات المنقولة بالقراد والتي تسبب التهابات في الدماغ.


وقال كبير الباحثين في المركز العلمي الروسي لصحة الأسرة في إيركوتسك، مكسيم خاسناتينوف "لقد قمنا بتسجيل براءة اختراع تتعلق بالاكتشاف، ونخطط لإجراء تجارب ما قبل السريرية على أدوية جديدة مصنوعة من المواد المكتشفة".


وأشار إلى أن الدواء الوحيد المتاح حاليًا لعلاج التهاب الدماغ المنقول بالقراد هو الغلوبولين المناعي، الذي يتطلب تخزينه في درجات حرارة محددة وله آثار جانبية.


وفقًا لتقرير قسم المراقبة الوبائية في منطقة إيركوتسك، ارتفعت نسبة الأشخاص الذين طلبوا المساعدة الطبية بسبب لدغات القراد بنسبة 22% في عام 2024 مقارنة بالعام السابق.


وسجلت المنطقة إصابة 89 شخصًا بالتهاب الدماغ المنقول بالقراد هذا العام.


طالع أيضًا

تفاصيل مثيرة| اكتشاف مادة فريدة في البنفسج لمواجهة الأورام الخبيثة!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.