علوم وتكنلوجيا

11 حالة يوميًا.. كيف تحمي نفسك من التعرض للابتزاز الإلكتروني؟

قال أمين أبو هيكل، الخبير في مجال السايبر، إن الفترة الحالية هي المناسبة للهاكرز، خاصة في ظل إقبال المواطنين على استعمال الهواتف لفترات طويلة.


 

 

::
::



وفي مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، على إذاعة الشمس، أكد "أبو هيكل" على أهمية رفع التوعية الإلكترونية خلال تلك الفترة من اجل حماية المواطنين.

 


وتابع: "الكل مستهدف في تلك المرحلة، خاصة في ظل بحث الجميع عن شيء جديد للقيام به، والفترة الأخيرة تصلنا الكثير من العمليات التي تستهدف الأفراد أو الشركات، بهدف الابتزاز المالي أو العاطفي أو الجنسي"



واستطرد: "البعض يلعب على العامل العاطفي، حيث يقترب من الشخص المستهدف بدافع الحب، ثم يصل إلى هدفه ويطلب فتح الكاميرا وتبادل الصور والفيديوهات، قبل أن تأتي المرحلة الأخيرة وهي الابتزاز والتهديد بنشر الفيديو والصور".



وأشار إلى أنه في كل يوم هناك من 7 إلى 11 حالة تتعرض للابتزاز، الأمر الذي يشدد على أهمية رفع التوعية لمنع الوصول إلى مرحلة الابتزاز الإلكتروني.



وأوضح أن اختراق الهاتف أو الاصطياد الإلكتروني يزداد في وقت الحرب، عبر إرسال رابط يتضمن أخبارًا كاذبة، ويقوم المواطن بالضغط على الرابط، مما يتيح فرصة للهاكرز للحصول على معلومات شخصية أو معلومات البطاقة الائتمانية.



وقال إن اختراق الهاتف من أجل التجسس يتم عن طريق عمل ثغرات في بعض البرامج والتطبيقات، وفي هذه الحالة قد لا يستطيع الشخص مقاومة الاختراق، إلا من خلال عدم تحميل التطبيقات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.