سياسة
shutterstock

الكونغرس الأميركي يدعو نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك

دعا زعماء مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس.

وذلك في خطوة تعكس الانقسامات الداخلية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووقع على الدعوة، مايك جونسون رئيس مجلس النواب المنتمي للحزب الجمهوري وتشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ وميتش مكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ وحكيم جيفريز زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب.

وورد في الرسالة "لنبني على علاقتنا الدائمة ولنسلط الضوء على تضامن أمريكا مع إسرائيل، ندعوكم إلى مشاركة رؤية الحكومة الإسرائيلية للدفاع عن الديمقراطية ومكافحة الإرهاب وإحلال سلام عادل ودائم في المنطقة".

 ولم تحدد الرسالة موعدا لكلمة نتنياهو المنتظرة أمام الكونغرس.

وأشار جونسون أن ظل تصاعد التوتر بين إدارة الرئيس جو بايدن ونتنياهو بسبب استخدام القوة العسكرية في قطاع غزة.

وجونسون، جمهوري ومنتقد لسياسة الرئيس الديمقراطي بشأن إسرائيل، وقد قال مسبقا إنه سيدعو نتنياهو سواء وقع زعماء الكونغرس الديمقراطيون على الرسالة أم لم يوقعوا.

ويأتي هذا الدعوة بعد اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين، وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه، يوآف غالانت بتهمة "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

وزعم الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء أمس الجمعة، تقديم إسرائيل مقترح صفقة جديدة لوقف الحرب على غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وتعكس هذه الدعوة المزيد من التوترات داخلياً وخارجياً بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث كانت إدارة بايدن تدعم بنيامين نتنياهو خلال الحرب على قطاع غزة، لكن بعض الخلافات بدأت تظهر بين الطرفين بسبب ارتفاع عدد الضحايا والمصابين الفلسطينيين واجتياح رفح.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.