سوء التغذية
shutterstock - one photo

لغز جديد: ما الذي يربط بين النظام الغذائي وسرطان القولون؟

بين ظلال الأبحاث الحديثة، تلوح مؤشرات غامضة نحو علاقة خفية قد تكشف الستار عن أسباب غير متوقعة لزيادة حالات سرطان القولون بين الشباب.


حيث اقترب الباحثون من فهم سبب ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون بين الشباب، وذلك وفقاً للنتائج الأولية التي أعلن عنها باحث أمريكي في أكبر مؤتمر عالمي للسرطان هذا الأسبوع.


ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، هناك دراسة لا تزال تحت التحليل والتي من المتوقع الانتهاء منها في خريف هذا العام.


سبب ارتفاع الإصابة بسرطان القولون بين الشباب


واكتشف باحثون من جامعة ولاية أوهايو أن الإفراط في استهلاك السكر وقلة تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى تكوين بكتيريا في الأمعاء تسرع من شيخوخة الخلايا.


مما قد يزيد من الطفرات التي تؤدي إلى السرطان ويقلل من قدرة الجسم على مقاومة نمو الخلايا السرطانية.


وخلال السنوات القليلة الماضية، شهد الباحثون زيادة في عدد الشباب الذين تم تشخيصهم بسرطان القولون، دون أن يكون السبب واضحاً تماماً.


وقد قام الفريق البحثي في الجامعة بفحص عينات وراثية من الشباب (أقل من 50 عاماً) وكبار السن المصابين بسرطان القولون.


ووجدوا أن المرضى الأصغر سناً الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكر ويقللون من تناول الألياف ينتجون نوعاً من البكتيريا يسمى Fusobacterium، والذي يزيد من الالتهاب في الأمعاء.


بالمقابل، تساعد الألياف في تباطؤ إطلاق الجلوكوز في الدم وتغذي البكتيريا المعوية المفيدة التي تقلل الالتهاب.


وقد ثبت أن الالتهاب المزمن يؤدي إلى شيخوخة الخلايا، وقدر الباحثون أن النظام الغذائي السيء المعتاد لدى الشباب المصابين بسرطان القولون قد يؤدي إلى "شيخوخة" خلاياهم بما يصل إلى 15 عاماً من العمر البيولوجي.


وبينما يُعزى حوالي 5% فقط من حالات سرطان الأمعاء إلى عوامل وراثية، يظل السبب وراء معظم الحالات غير مفهوماً بالكامل.


طالع أيضًا

"تناول الطعام في وقت متأخر".. تأثيرات غير متوقعة على جسمك!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.