فلسطيني
shutterstock - Anas-Mohammed

غزة بلا ثانوية عامة.. الحرب تحرم 39 ألف طالب من امتحاناتهم

لأول مرة منذ أحداث النكبة، تُقام امتحانات الثانوية العامة، بدون طلاب غزة، الذي غيّبتهم الحرب المدمرة، عن حقهم في التعليم.


وانطلقت صباح اليوم السبت، امتحانات الثانوية العامة، في فلسطين، بمادة التربية الإسلامية، بمشاركة أكثر من 50 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية والخارج، وتستمر الاختبارات لمدة 18 يوما.


فيما يحرم الاحتلال 39 ألف طالب في غزة من دخول الامتحانات هذا العام.


وقالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، إن 50 ألفا و97 طالب وطالبة، حضروا إلى قاعات اختبارات السنة النهائية للمرحلة الثانوية "التوجيهي" بمحافظات الضفة الغربية والمدارس الفلسطينية بالخارج.


ويشمل هؤلاء 216 من طلاب المدارس الفلسطينية الخمس خارج الوطن في تركيا وقطر ورومانيا وبلغاريا وروسيا، إضافة إلى 1119 من طلاب غزة الذين غادروا القطاع إلى خارج الوطن، ويتوزعون على 29 دولة.


450 شهيدا من أبناء الثانوية العامة


وأوضح متحدث وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، صادق الخضور، في تصريحات صحفية، أن الحرب الإسرائيلية على غزة حرمت نحو 39 ألف طالب وطالبة من أبناء القطاع، من التقدم لاختبارات الثانوية العامة.


وأعلنت الوزارة أن 450 طالبا من طلبة الثانوية العامة، استشهدوا خلال الأشهر الأخيرة نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بينهم 20 طالبا من الضفة الغربية.


اختبارات الفلسطينيين بالخارج


وافتتحت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، قاعة ضخمة لأداء الاختبارات في مصر، إضافة إلى قاعات أخرى في تركيا وقطر وروسيا، فيما ستُعقد الاختبارات في سفارات بقية الدول.


وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أأونروا"، قد ذكرت، الجمعة، أنه وفقا لمجموعة التعليم العالمية، فإن أكثر من 76% من مدارس قطاع غزة بحاجة إلى إعادة بناء أو تأهيل بشكل كبير، لتتمكن من العمل مجددا.


ومع بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تم تعليق الدراسة في مدارس وجامعات القطاع، حفاظا على حياة الطلبة في ظل القصف الإسرائيلي العنيف والمكثف.


طالع أيضا

وزارة التربية الفلسطينية تنشر بيانًا بخصوص طلبة مدارس غزة الموجودين خارج القطاع

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.