الحرب على غزة
shutterstock - توضيحية

الأمم المتحدة تبدأ بنقل المساعدات المتراكمة قبالة ساحل غزة

أعلنت الأمم المتحدة أمس السبت أن العاملين في المجال الإنساني بدأوا في نقل أطنان من المساعدات التي تراكمت على الرصيف الأميركي العائم قبالة ساحل غزة إلى مستودعات في القطاع المحاصر.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تدرس فيه الولايات المتحدة ما إذا كانت ستستأنف عمليات الرصيف بعد توقفها مجددًا بسبب الأمواج العاتية.

نقل المساعدات ومخاوف المجاعة

لم يتضح بعد متى ستصل هذه المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة، حيث حذر الخبراء من خطر متزايد للمجاعة مع دخول الحرب بين إسرائيل ومسلحي حركة حماس شهرها التاسع.

وتعد هذه المرة الأولى التي تنقل فيها الشاحنات المساعدات من الرصيف منذ أن علق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عملياته هناك في التاسع من يونيو بسبب مخاوف أمنية.

وتراكمت كميات كبيرة من المساعدات تقدر بملايين الأرطال، وفي الأسبوع الماضي فقط، تم نقل أكثر من 10 ملايين رطل إلى الشاطئ وفقًا للجيش الأميركي.

وأكدت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، عبير عطيفة، لوكالة الأسوشيتد برس أن هذه عملية مؤقتة تهدف لإخلاء الشاطئ من المساعدات لتجنب التلف.

التحديات الأمنية والإنسانية

تعتمد المزيد من عمليات الأمم المتحدة على التقييمات الأمنية، حيث تحقق المنظمة فيما إذا كان الرصيف قد استُخدم في عملية عسكرية إسرائيلية الشهر الماضي لإنقاذ أربع رهائن.

وأكدت عطيفة أن استمرار عمليات نقل المساعدات يعتمد على الأوضاع الأمنية.

وفي حال نجحت شاحنات برنامج الأغذية العالمي في نقل المساعدات إلى المستودعات داخل غزة، فقد يؤثر ذلك على قرار الجيش الأميركي بشأن إعادة تركيب الرصيف، الذي أزيل بسبب الطقس يوم الجمعة.

ويدرس المسؤولون الأميركيون الآن ما إذا كانوا سيعيدون تركيب الرصيف في ظل احتمالية عدم استلام المساعدات.

التوزيع والتحديات اللوجستية

اذا قررت الأمم المتحدة الاستمرار في نقل المساعدات من الرصيف إلى غزة، فإن الفوضى المحيطة بالقوافل الإنسانية ستشكل تحديًا إضافيًا لتوزيع المساعدات.

ورغم أن معظم شحنات المساعدات تأتي عن طريق البر، فإن القيود المفروضة على المعابر الحدودية وعلى المواد التي يمكن إدخالها إلى غزة أدت إلى تدهور الوضع للسكان الذين كانوا يعتمدون بالفعل على المساعدات الإنسانية قبل الحرب.

وجاء توقف العمل على الرصيف في يونيو بعد استخدام الجيش الإسرائيلي منطقة مجاورة لإخراج رهائن في مداهمة أسفرت عن مقتل أكثر من 270 فلسطينيًا، مما دفع الأمم المتحدة لمراجعة الأمر بسبب مخاوف من تعرض سلامة وحياد عمال الإغاثة للخطر. 

وإطلع أيضا: 

بشكل مؤقت: واشنطن توقف توصيل المساعدات لغزة عبر الرصيف العائم

واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية عرقلت المساعدات المتجهة الى غزة


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.