سياسة
shutterstock

وسط غضب من بيان نتنياهو..وفد إسرائيلي يتجه إلى القاهرة

أفادت وسائل إعلام مصرية عن مصدر رفيع المستوى توقعاته بوصول وفد إسرائيلي يضم مسؤولين معنيين بمفاوضات المحتجزين إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لاستئناف مفاوضات التهدئة.



من المتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى القاهرة، اليوم الاثنين، في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة بين إسرائيل وحركة حماس.

في وقت أثار فيه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مخاوف لدى عدد من المسؤولين الإسرائيليين وغضباً عارماً، عقب تعميمه بياناً اعتبرته أوساط إسرائيلية معوقاً للصفقة في ظل المفاوضات الجارية، مشككين بنيته إفشالها.

وشدد نتنياهو على أن الصفقة يجب أن تتيح لإسرائيل العودة للقتال، ومنع تهريب السلاح من مصر إلى حماس، ومنع عودة "آلاف المخربين المسلحين" إلى شمال القطاع، وزيادة عدد المحتجزين الإسرائيليين الأحياء الذين تجري إعادتهم من غزة في إطار الصفقة. 

محور فيلادلفيا على الطاولة 

وبحسب الإذاعة، فإن الوفد الإسرائيلي الذي يُتوقّع توجهه إلى القاهرة اليوم، سيبحث بالأساس محاولة تقليص الفجوات من المنظور الأمني للصفقة خاصة، بما في ذلك انتشار قوات الجيش في قطاع غزة، خلال فترة وقف إطلاق النار الذي تتمسك به إسرائيل، فيما تتمسك "حماس" بانسحاب القوات الإسرائيلية.

وفي إطار تشجيع مصر إسرائيل للمضي قدماً نحو إبرام الصفقة، ذكرت إذاعة الجيش، أن مصر والولايات المتّحدة تعهدتا بمساعدة إسرائيل على إقامة عائق على محور فيلادلفيا لمنع تهريب السلاح إلى قطاع غزة.

الإدارة الأمريكية

كان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قال إن المفاوضات بين جميع الأطراف بشأن غزة ستُستأنف اعتبارا من اليوم بالدوحة، في حين نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أميركيين أن وفد الولايات المتحدة وصل إلى الدوحة أمس الجمعة للمشاركة في المحادثات بشأن غزة، وأن البيت الأبيض والسي آي إيه يحاولان سد الفجوة بين إسرائيل وحماس بشأن المرحلة الثانية.

اقرأ أيضًا | إسرائيل تلقت رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار ومكتب نتنياهو يدرسه

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.