سياسة
shutterstock_Ryan Rodrick Beiler

نائلة عواد: وجود النساء بالقوائم الانتخابية "شماعة" ولا يحصلن على العضوية

نشر مكتب مراقب الدولة، التقرير السنوي حول السلطات المحلية، وتطرق التقرير إلى الإمكانيات المتاحة للسلطات، بما فيها المساواة الجندرية، والحفاظ على حقوق النساء.

 

::
::


واتضح من التقرير عدم وجود تمثيل نسائي جيد، خاصة على مستوى التوظيف والتمثيل السياسي.


وحول هذا الموضوع قالت نائلة عواد، مديرة جمعية نساء ضد العنف، في مداخلة لبرنامج أول خبر على إذاعة الشمس، إنه من الجيد ظهور هذه التقارير، لنتمكن من الحديث عن الموضوع ومواجهته ووضعه نصب أعين الناخبين والمجتمع بأكمله.


وأوضحت أن المشغل الأكبر للنساء هي السلطات المحلية، حيث أن 74% من العاملات بالمجالس المحلية من النساء، لكن التساؤل المهم من وجهة نظرها هو "ما نسبة تقلد المرأة للمناصب، كمديرات الأقسام مثلا؟".


وتعجبت عواد من أن المجتمع ما زال يحتفي بتقلد المرأة مناصب إدارية متوسطة، مثل الاحتفاء بأن تكون هناك أول مديرة مدرسة.


وأكدت مديرة جمعية نساء ضد العنف، أن عدد أعضاء السلطة المحلية من النساء 21 امرأة فقط، منهن 7 رئيسات قوائم، مضيفة أن النساء المتواجدات في السلطات المحلية يكن غالبا في المعارضة.


وأضافت أن وجود النساء بالقوائم الانتخابية أحيانا يكون "شماعة" لادعاء الحرص على حقوق النساء، ولكن "لا تحصل المرأة في الغالب على العضوية لأنها توجد بأماكن متأخرة بالقائمة".


وعن تفشي الجريمة والعنف في المجتمع العربي، قالت نائلة عواد إن النساء لهن دور في محاربة الجريمة، حيث أنهن متضررات من العنف، لا سيما عندما يُقتل ابن أو أب أو زوج لأي أسرة، مطالبة بأن تكون المرأة جزءا لا يتجزأ من مواجهة الجريمة والعنف.


طالع أيضًا |  إيناس حمدان: إسرائيل تعرقل إدخال المساعدات إلى غزة.. والعالم يقف متفرجًا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.