آخر الأخبار
خاص لموقع الشمس

سياسي فلسطيني: قرار العدل الدولية يجب استخدامه لتعزيز حل قضيتنا

أثار قرار محكمة العدل الدولية، بشأن إسرائيل واحتلال الأراضي الفلسطينية ردود فعل متباينة.


وفي هذا السياق، قال الدكتور ماهر صافي الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، يعد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لحظة فارقة ومهمة تحتاج إلى وقت طويل في مسار القضية الفلسطينية وأيضاً حدث مهم يسجل في تاريخ القضية الفلسطينية ينقصه التنفيذ كغيره من القرارات.


استمرار وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية غير قانونى


‎وأضاف صافي في تصريحات خاصة لموقع الشمس، أن المحكمة خلصت إلى عدة نتائج وهي أن استمرار وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني، وأنها ملزمة بإنهاء احتلالها غير القانوني بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى وجوب وقف جميع الأنشطة الاستيطانية فورا وإجلاء جميع المستوطنين، فضلا عن التزام إسرائيل بتعويض الأضرار الناجمة عن احتلالها، مع التزام جميع الدول بعدم الاعتراف بشرعية الوضع الناتج عن الاحتلال.


‎وتابع صافي: "على الرغم من أن الرأي الاستشاري غير ملزم قانونا، إلا أنه يشكل ضغطا معنويا وسياسيا كبيرا على إسرائيل والدول الداعمة لها، وقد يفتح الباب أمام إجراءات قانونية وسياسية جديدة في المحافل الدولية مستقبلاً ويجب استخدامه كأساس لتعزيز المساعي الدبلوماسيّة لحل القضية الفلسطينية.


رأي العدل الدولية يجب أن حافزا للمجتمع الدولي


‎وأكد السياسي الفلسطيني أن الرأي الاستشاري يجب أن يكون حافزا للمجتمع الدولي للعمل بجدية أكبر على إنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


اقرأ أيضا

نتنياهو: ميناء الحديدة تستخدمه جماعة الحوثي في إدخال أسلحة إيرانية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.