سياسة
shutterstock_ Johnny Silvercloud

د. هالة خوري: قرار محكمة العدل الدولية سيكون له تبعات قوية وكبيرة

قالت الدكتور هالة خوري بشارات، المختصة بالقانون الدولي وعميدة كلية الحقوق في حرم حيفا الجامعي، إن قرار محكمة العدل الدولية، هو قرار تاريخي وهام جدَا من الناحية القانونية.


::
::

  

 


كانت محكمة العدل الدولية، أكدت أن سياسات إسرائيل الاستيطانية واستغلالها للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية تعتبر انتهاكًا لقواعد القانون الدولي.


وأشارت خوري في مداخلة هاتفية لبرنامج "أول خبر"، إلى أن المحكمة فندت الكثير من الادعاءات التي تقوم بها إسرائيل في المحافل الدولية، مثل أن مصادرة الأراضي وهدم البيوت تخالف قواعد القانون الدولي، بخلاف استغلال الموارد الخاصة بتلك الأراضي الفلسطينية.

وأضافت أن هذا القرار سيكون له تبعات كبيرة وقوية، وأن التأثيرات على الساحة العالمية سوف تحدث بشكل تراكمي، مشيرة إلى أن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ترتكز في الأصل على الوضعية القانونية لمحكمة العدل الدولية.

وأكدت أن المحكمة أقرت أن وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية هو انتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية، وترى أن هذا الأمر قد يؤثر على موقف المجتمع الدولي تجاه إسرائيل، وتعاملها مع بقية دول العالم.



طالع أيضًا | خليل شاهين: النجاحات الدبلوماسية للقضية الفلسطينية "عرجاء" بسبب غياب التوافق الداخلي


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.