قضايا مجتمعية
shutterstock - Antonio Guillem

كيف نغير تخطيط بناء المنازل لمواجهة ارتفاع الحرارة عالميًا؟

مع ارتفاع درجات الحرارة عالميًا، هل بات علينا تخطيط منازلنا بشكل مختلف؟ خاصة وسط توقعات بتواصل هذا الارتفاع خلال السنوات المقبلة بسبب تغير المناخ؟


::
::


المهندس المعماري نسيم دويري، قال إن عامل المناخ يجب أن يؤخذ في الاعتبار أثناء تصميم البيوت، سواء كان ارتفاع الحرارة أو انخفاضها.

وأضاف "دويري" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، أنه يجب تخطيط المبنى حسب حالة المناخ، وسابقًا في المناطق الصحراوية كانت الجدران السميكة والأسقف العالية، والآن بعد التطور التكنولوجي أصبح هناك تكييفات، وأيضًا مواد عازلة لم تكن متاحة في الماضي، حيث لم يعد التصميم المعماري هو المتحكم الوحيد في التعامل مع تغيرات المناخ.


وأوضح أن التكنولوجيا توفر خيارًا أقل تكلفة اقتصاديًا من تغيير شكل المباني لمواجهة تغيرات المناخ.


وتابع: "الجدار سابقًا بالطوب والطين، أما اليوم بات الجدار أرفع لأن التكنولوجيا أتاحت بناء المباني بشكل مختلف، حيث لم يعد الجدار هو من يحمل السقف، وإنما أصبح بمثابة "غلاف" البيت، الأمر الذي فتح الباب للتطور في التصميم، مثل إتاحة مواد عازلة وغيرها من الأشياء".


وتحدث "دويري" عن الواجهات الزجاجية للمباني، وقال إنه لا يُفضل استخدامها في المناطق الجنوبية أو المواجهة لأشعة الشمس، أما في حالة ضرورة استخدامها فهناك طرق وأساليب لمواجهة الحرارة مثل التظليل وغيرها.


طالع أيضا

د. علي صغير: يونيو كان الأكثر سخونة في التاريخ والقادم أشد حرًا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.