أمني
يحيي السنوار-منصة إكس

السنوار يبعث رسالة للوسطاء قبل يومين من المفاوضات.. ما فحواها؟

أرسل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيي السنوار، رسالة إلي الوسطاء مصر وقطر، قبل أيام من انطلاق جولة المفاوضات.


وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن السنوار أرسل برسالة إلى مصر وقطر الوسطاء الرئيسيين في مفاوضات وقف حرب غزة، قبل أيام قليلة من انطلاق الجولة الأخيرة من مفاوضات الهدنة المقرر لها يوم الخميس المقبل.


واشنطن تضغط لإنجاح جولة المفاوضات المقبلة


وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة تضغط بقوة من أجل إنجاح الجولة الجديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة هذا الأسبوع في محاولة أخيرة لإحلال الهدوء في القطاع وتحرير المحتجزين في غزة بعد أكثر من 10 أشهر من الحرب.


وأضافت الصحيفة أنه في رسالة نقلت إلى الوسطاء العرب مساء الاثنين، قال السنوار إنه إذا كانت إسرائيل جادة بشأن المفاوضات وتريد مشاركة حماس، فعليها وقف عملياتها العسكرية في غزة أولًا، بحسب الوسطاء.


وأشار وول ستريت جورنال إلي أنه من غير المرجح أن تستجيب إسرائيل لمثل هذا الطلب، والتي قالت في وقت سابق إنها عازمة على تحقيق هدفيها المزدوجين المتمثلين في هزيمة حماس وتأمين عودة المحتجزين.


نتنياهو: هدفنا النصر الكامل على حماس


وفي تصريحات سابقة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا عن هدفه المتمثل في تحقيق النصر الكامل على حماس، وقال إن الاتفاق لن يمنع إسرائيل من استئناف القتال.


ومن بين القضايا التي لم يتم حلها في أي اتفاق لوقف إطلاق النار هوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، والترتيبات الأمنية في ممر نتساريم، الذي يقسم قطاع غزة ويخضع لسيطرة إسرائيل، وهوية وعدد المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم.


وتوقفت المفاوضات بين إسرائيل وحماس لعدة أشهر وسط تبادل اللوم من الجانبين، ومن المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة فريقا من كبار المسؤولين إلى المنطقة هذا الأسبوع، على أمل التغلب على العقبات والتوصل إلى اتفاق مع استعداد المنطقة لهجوم إيراني محتمل وتصعيد إضافي.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم الـ 312| الجيش يقصف عدة مواقع ومعارك ضارية في خان يونس ورفح

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.