سياسة
shutterstock

د. سعيد شاهين: موقف روسيا الداعم للقضية الفلسطينية ثابت لكنها لا تستطيع مواجهة أمريكا عسكريًا

قال الدكتور سعيد شاهين أستاذ الإعلام بجامعة الخليل، إن هناك علاقات قديمة وتاريخية تربط منظمة التحرير الفلسطينية بالاتحاد السوفيتي سابقا، وانتقلت هذه العلاقة مع تشكيل روسيا الاتحادية.

  
 

::
::


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "أول خبر" عبر إذاعة الشمس، أن روسيا الاتحادية أصبحت صاحبة قرار في السياسات الدولية، ومنها الملف الفلسطيني، حيث تحاول أن تلعب دورا رئيسيا في هذه القضية.


وأشار إلى أن روسيا على مدار العقود الماضية مرت بالعديد من المحطات التاريخية، بداية من انهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية بالحرب الأوكرانية، الأمر الذي أثر على مستوى تأثيرها في القضايا الخارجية.


ويرى "شاهين" أن روسيا لا يمكنها أن تلعب دورا أساسيًا في الوقت الراهن، لكنها تقف إلى جانب القانون الدولي وموقفها ثابت وصلب وأظهرته عبر مجموعة من التصريحات في مجلس الأمن أكدت خلالها على حق الشعب الفلسطيني في تحديد مصيره، مع الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.


وتابع: "الرئيس الروسي بوتين وصف غزة بأنها مقبرة للأطفال، وهذا لم يعجب الساسة في إسرائيل، وفي المقابل إسرائيل تدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا، وبالتالي العلاقة بينهما ليست على ما يرام".


وشدد على أن الموقف الروسي لا يمكن وصفه بأنه بنفس الثقل الذي تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية.


وأشار إلى أن روسيا لا تستطيع التدخل العسكري لفرض قرارات الشرعية الدولية، لأن هذا يعني مواجهة حقيقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى انشغالها بالحرب مع أوكرانيا، لكنها في الوقت ذاته تبذل جهودًا كبيرًا في ملف المصالحة الداخلية الفلسطينية.



طالع أيضًا | د. أيمن يوسف: هذا سبب تراجع فرص الضربة الإيرانية الكبيرة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.